من الشاعر القائل(أيا وطني جعلت هواك دينا ،،، وعشت على شعائره أمينا)؟

من هو الشاعر الذي قال (يا وطني جعلت حبك ديناً، وأقمت شعائره مخلصاً)؟ بدأ الجمهور اليمني في الساعات الأخيرة بالبحث بشكل مكثف عن الإجابة الصحيحة على لغز برنامج الطير السعيد وهو سؤال الحلقة الحادية والعشرون من البرنامج، حيث أن هذا اللغز حير الكثير من المواطنين الذين يريدون الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من أجل المشاركة في هذا البرنامج وهذه المسابقة من أجل الفوز وكسب الجوائز النقدية مع مايا العبسي التي تقدم هذا البرنامج بطريقة احترافية ومميزة، وفي مقال اليوم سنتعرف على الحل الصحيح للغز الحلقة . 21 وتفاصيل كثيرة عنها.

من هو الشاعر الذي قال (يا وطني جعلت حبك ديناً، وأخلصت شعائره)؟

من الفقرات الرمضانية المفضلة لدى الكثير من المواطنين في اليمن هي فقرة أسئلة المشاهدين والتي تعرض يوميا مع الإعلامية مايا عبد الغفور العبسي في مسابقة الطير السعيد لعام 2024م، حيث يتم كل يوم تقديم لغز، وهو بيت شعر لشعراء يمنيين لهم مسيرة مليئة بالعطاء والمكانة الكبيرة في اليمن. كان هذا اللغز 21

الجواب الصحيح هو صاحب البيت الشعري (يا وطني جعلت حبك ديناً وأخلصت لشعائره) هو الشاعر اليمني مطهر علي الإرياني.

كلمات شعر: يا وطني جعلت هواك ديناً، وعشت مخلصاً لشعائره

يا وطني جعلت من الهوى دينا

وعشت طقوسه بأمانة

لك أسكب شعري في الصلاة

هتفت في إجلال

ومن الصلاح الإيمان بالوطن

والخشوع لرب العالمين

ومن يفتخر بمثلك يا وطني؟

ما هو معنى إلقاء اللوم على الملومين ؟

كعبتي للحق مهملة

من أجل قبلتها الجامحة، جميعنا

بلدي قمة المجد الذي يزدهر

وفيها رؤوس النبلاء

ودع التاريخ يروي الذكريات

يعود تاريخه إلى آلاف السنين

حتى فجر الحضارة عندما جاء

نسائمها تداعب الجفون

استيقظت الطلائع واستيقظوا

لقد كانت (قصة) المعتمدةية

هنا في وطني والأرض من أجل ماذا

ينزل في ليله وتطوي القرون

وعندما يفهم الشخص ذلك

موقف الأقوياء الذين يسودون بيننا

هنا في وطني والفجر لما

ينفجر من قراءته المحددة

والإبداع الحضاري ليس أكثر من ذلك

الأمل في المواهب

هنا في وطني الكون نائم

وحلم الصحوة يلفت انتباهنا

وعندما يُكتب التاريخ حرفياً

عن الإنسانية المتحضرة

هنا في وطني رأت الليالي

مبشر يأتي بخبر مؤكد

من الإنسان عملاق جديد

إيقاظ وبسط النور الجبان

والرائحة أشرف من أذرعنا يوما ما

وأرسل لنا نظرة

يراقب صفحة الآفاق بفارغ الصبر

يظهر حرصه على استقبالنا

البحث عن ضوء الفجر لماذا؟

لقد قضت قوانين الحياة بأن نكون واضحين

فلما رأى خيطا من نور

عالية ومجنونة

وتردد صدى صوته بين الناس في الصور

يكرر صرخة المصطفارينا

استيقظ على المنحدرات وفي التلال

وفي الوديان أناس قادرون

من شم رائحة اليمنيين كانوا

للبدء، نحن على استعداد

وأذن بالمسيرة من صباح

وأنر لها سبل الصالحين

فأقلعت الخيول وشربت

واقتربت من خيولها

والعنيدة جذبتها من أمسكها

كادت حنينا أن تجعلهم يطيرون بعيدًا

حان الوقت للبدء وهي مشتعلة

أغاني صانع الأحذية الرائد لدينا

وأصبح التاريخ فخورا

وسجل حكمه لقرائنا

(( هو اليمن العظيم ليس سرا

ذلك المجد أودعها (جنيناً)

أخبرته بما كانت عليه

لديه رحم يحميه

لقد قام بواجباته، فأستقبل طفلاً هنا

ومن خلاله، ملك السماء، سيبشروننا

فصار التراب اليمني مهداً له

يهزه ويعانقه بمودة

فقفز هنا، وأنين، ثم أسرى

في العرض الأول لصعودنا

وهو الإنسان من قحطان شقط

تمهيد الطريق للمتقدمين لدينا

وسطرا لقصة الإنسان أولا

وكانت روائعها ذات قيمة

إنهم الرواد الذين نادوا واستيقظوا

ويرفعون رايات الطلائع

وهم الغور اليمني

ليأخذ أعلى رايته حقها

وقد نالوها على قدر ما أعطوا

البناؤون يصنعوننا ويبتكروننا

يبنون مدن الزخرات

بسحر الفنون الخالدة

مشرقة كما تبدو القصور تقريبا

منارة لصانعينا لمتابعة

يبنون السدود لجعلها خصبة

خيارات اليسار أو اليمين

في الجانب المشرق من الجنة

حصادها مجاني لجامعينا

وخيرها كثير لهم وللريف

عليهم ظله يتعوذ منا

ويلجأون إلى الصحراء

إنه على وشك أن يأتي إلينا

لتصبح آية فيما بنوا

المنازل أو المعابد أو الحصون

في النحت، يظهرون سحرًا

والمجربون يقصرون عنه

التماثيل والديكور عليها

ترى لمسات شعبنا المبدع

يمكنك قراءة نقوشهم على الصخور

تحدث المتأخرون لدينا عنهم

يتم تسجيل حكمهم، عهدا بعد عهد

ملوك الناس الذين يدعموننا

شعب يفتخر بقيادته

للأكثر غطرسة بيننا

لقد وضعوا نظامًا لعالمهم

إنه أمر سهل بالنسبة لها ولعالم الآخرين

وبالإنسانية قاموا وأصبحوا

إنهم ينتمون إلى مجتمع جيد

وللمدينة خططوا لتأسيسها

وذهبوا ليعيشونا

قوانين حكم شوري

ولا يتم تفسيرها بشكل صحيح من قبل حكامنا

ودستور لمجتمع سعيد

اعتمدوه على الهدى، تضامنا

ولم يتحقق تخطيط الري

وفيه أوجه تشابه مع حياة علماء الحديث لدينا

ونهج مباشر للتداول

يتم أخذ البائعين والمشترين لدينا بعين الاعتبار

وجميع مظاهر العمران: ملاحظة

التشريع والفكر والدين

ليس من التاريخ ما يمحو الشكوك

هذه هي مآثر أفعالهم

ورغم الدهر تغني لمن يسأل

ستبقى سهول الجوف خالدة إذا استيقظت

لتحتضن في مراعيها (مفيدة)

فأظهر مجداً في السهول

لقد أثمرت الحضارة والفنون

ثم جاء (سبأ) وأصبح فخورا

لـ (صرواح) قبور خالدينا

واتجهت نحو مأرب واستقرت

هناك يقيم مجد القادرينا

وتثار أهمية المفديين (اليمن).

مع أعظم النهضة في سالفينا

و(حمير) حين نصروا وبنوا

(منتصر) للمعالي يرفعوننا

و (منع) ترك فيها (قطابين).

إن إرث مآثرها ثمين

و(أوسان) الذي ساد وساد

والفاخر (حضرموت) عندها قمينة

نحن تاج التاريخ

والإكليل الذي نعيش فيه

وها هو على صدر العلي

وسام المجد لمن يتذكرنا

لو كان الزمن غنيا بذكر قوم

لكان من مطربينا

ولو سجدت جبال الأرض شكرا

ركعت لنا على جبهتها ساجدة لنا

وعلى هذه الأرض نشأت وقامت

حضارات القرون الجابرينية

أعطت من تجاربها ففاضت

مصادرها خاصة بالعالم

ماضينا القديم… وفي كل عصر

ولنا اليد العليا في ذلك

من صاحب الشعر يا وطني جعلت لهواك دينا

يعود هذا الشعر للشاعر اليمني المدعو مطهر علي يحيى الرياني، ولد عام 1933م وتوفي عام 2016م في عرفة بدولة اليمن. وهو كاتب وشاعر بارز ومحترف في هذا المجال. قدم العديد من القصائد المهنية على مدى السنوات التي خدم فيها.. انطلق فيها في رحلة شعرية عبر من خلالها عن حالة اليمن وآثاره القديمة ومدى حبه لهذا الوطن. ونشرت قصائده في الصحف اليمنية.

وفي ختام مقال اليوم تعرفنا على الحل الصحيح للغز الذي جاء في برنامج الطائر السعيد في الحلقة 21، وتعرفنا على من هو صاحب هذا الشاعر المتميز وتفاصيل أخرى كثيرة عنه.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً