حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم وفق أحكام الشريعة الإسلامية. بعض الناس يعظمون النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حتى أنهم يحلفون به ويعتبرونه يميناً في الدين. تحظى هذه القسم بتقدير واحترام كثير من المسلمين، ومن خلالها نتعرف على حكم الحلف بالنبي في المذاهب الأربعة.
هل يجوز القسم برب الكعبة ابن باز؟ | نعم يجوز، كما كان عليه فعل النبي والصحابة |
متى تصبح اليمين باطلة؟ | إذا كانت اليمين في حالة غضب شديد أو في حالة فقدان العقل |
محتويات المقالة
حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم
اتفق جمهور الفقهاء على أن الحلف بغير الله تبارك وتعالى بأحد من خلقه لا يجوز، ولا يجب على أي مسلم أن يحلف بغير الله، ولو كان القسم بغير الله. النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لما قاله رسول الله في الحديث الشريف: “”أدرك عمر بن الخطاب راكبًا وهو يحلف”.” بأبيه، فناداهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، فمن حلف فليحلف بالله، وإلا فليسكت». [البخاري – صحيح البخاري].
تكفير الحلف بغير الله
وبعد التعرف على الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، لا بد من معرفة كفارة الحلف بغير الله تبارك وتعالى، وهي قول لا إله إلا الله، لأن الحلف بغير الله من الله الشرك الأصغر، ولا كفارة للشرك إلا بالتوحيد. قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: «من حلف قال في يمينه: واللات والعزى، فليقل: لا إله إلا الله، ومن قال لصاحبه» : تعال، سأقامر معك، فليتصدق. [البخاري – صحيح البخاري].
مثال الحلف بغير الله
بعد معرفة حكم الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم لا بد من معرفة بعض الأمثلة المشهورة بين الناس للحلف بغير الله تبارك وتعالى، وهي كما يلي:
- القسم بالمقدسات كالنبي والكعبة وبيوت الله والأنبياء والقرآن والكتب المقدسة وغيرها.
- الحلف بالآباء والأجداد والتراب والأنفس وغيرها من أيمان الشرك.
- الحلف بمعاني سامية كالصدق والشرف والعزة والكرامة، وننسبها إلى النفس، مثل قول “وشرفي”.
- والحلف بالضمير والضمير والعهود ونحو ذلك من الحقوق لا يجوز.
أمثلة على الحلف المباح بالله
وبعد الاطلاع على الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، من المهم أن نقرأ بعض أمثلة الحلف الصحيح الذي لا حرج فيه، وهو بالله تبارك وتعالى، ومن أمثلة ذلك ما يلي:
- الحلف باسم الله، مثل: «بالله»، و«بالله»، وغيرها.
- الحلف بصفة من صفات الله، مثل قولك: “العزيز”، و”الرحمن الرحيم”.
- القسم غير المباشر بالله، مثل أن يقول: والذي بعث محمداً بالحق.
أمثلة على الشرك الأصغر
وبعد القراءة عن الحلف بالنبي صلى الله عليه وسلم، من المفيد التعرف على أنواع وأمثلة الشرك الأصغر، حيث يقع فيه أكثر الناس دون أن يشعروا به، وهي كما يلي:
- النفاق، وهو فعل الخير بقصد الحصول على المكانة أو الانتفاع من الناس، والذي ليس قصده في فعل الخير وجه الله، بل هو مدح الناس وكسب إعجابهم فقط، وهو نوع. من الشرك الذي يحبط الأعمال. وهذا ما جاء في قوله تعالى: { والذين ينفقون أموالهم رئاء الناس ويؤمنون بالله أو باليوم الآخر . ومن كان الشيطان له قرينا فإنه بئس القرين } . [النساء – 38].
- العمل للدنيا ونسيان نصيب الآخرة. وقد ورد هذا النوع من الشرك في الآية الكريمة. قال الله تعالى: {ومنهم من يقول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار}. [البقرة – 201].
- الاعتماد على الأسباب دون الاعتماد على الله، أو الظن بأن الأسباب وحدها هي التي تؤدي إلى النجاح في الدنيا، كما في قول الله تبارك وتعالى: هو أقوى منه وأشد قوة. جميعا ولن يسأل المجرمون عن ذنوبهم. [القصص – 78].
- والظن هو التشاؤم بالشيء أو الشيء أو الشخص، لأن الظن ضعف في الإيمان بالله تبارك وتعالى.
- الكبر هو الكبر، وهو التكبر على النفس وعلى الأفعال التي يقوم بها، ونسبتها إلى نفسه دون ذكر الله تعالى.
- التلفظ بألفاظ تجعل الخالق بمنزلة المخلوق، كإضافة اسم الله إلى اسم شخص، مثل أن يقول: بفضل الله وفضل فلان. فالاقتران هنا يدل على مساواة المخلوق بالخالق، وهذا لا يجوز.
- لعن الدهر لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم نهى عن لعن الدهر في الحديث الشريف عن النبي محمد أنه قال: «قال الله تعالى: يؤذيني ابن آدم؛ فيقول: يا خيبة الزمان! فلا يقول أحد منكم: يا خيبة الزمان. فإني أنا الدهر أغير ليله ونهاره وإذا شئت آخذهما جميعا». [مسلم – صحيح مسلم].
- الشرك باستقراء النجوم أو أن ينسب المسلم بعض الظواهر أو الأشياء إلى جرم سماوي، كما يفعل المؤمنون بما يُدعى ظلماً وكذباً في معرفة النجوم والأبراج، وهو الشرك بالله تبارك وتعالى.
فالشرك بالله ليس مجرد خطيئة، بل هو يوازي الكفر بالعقاب أمام الله تبارك وتعالى. إن الله ليس له شريك في ملكه، ولا إله غيره، وهو الواحد القهّار، فيجب على المؤمن أن يخلص ربه في حياته.