وهي أقوال دينية معبرة جداً تتحدث عن الدين والحياة وكيفية التعامل معها بما يرضي الله تعالى. صحيح أن هذه الأقوال الدينية المعبرة قصيرة، لكن الدلالة فيها أكبر من حجمها لأن فيها معنى قوي من النصح والموعظة. يمكنك الآن مشاركتها على الواتساب أو على المشاركات في أي مكان لتكسب أجر التعبير عنها والتوصية بها لتكون خيراً لك. اغتنم الفرصة، الآن مع برامج التواصل الاجتماعي والمواقع الأخرى، يمكنك الاستفادة منها لآخرتك ودنياك، وكسب الأجر فيها.
محتويات المقالة
أقوال دينية معبرة:
ونحن بدورنا قمنا بتضمين أقوال معبرة لابن تيمية وغيرها من الأقوال التعبيرية الرائعة حتى تجد ما تبحث عنه بالطريقة المرغوبة والمناسبة لك.
أقوال ابن تيمية:
- وعلى العبد أن يعلم أن علم الله وقدرته وحكمته ورحمته من الكمال بحيث لا يتصور أن يزيد عليها. بل إن قدر الإمكان من الكمال الذي لا نقص فيه هو واجب على الرب عز وجل. وقد يعرف بعض العباد بعض حكمته، وقد يخفى عليهم ما خفي عليهم.
- ولو كان القدر عذرا للخلق، لوجب ألا يلوم أحدا، أو يعيب، أو يعاقب، لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا ينتقم من ظالم أبدا. بل يمكن للناس أن يفعلوا ما يريدون مطلقًا، ومعلوم أن هذا لا يتصور أن تقوم عليه مصلحة أحد لا في الدنيا ولا في الآخرة. بل هو سبب الفساد العام. وأما كلمة الاستغفار فهي من أعظم أسباب الاستغفار، لأن الاستغفار دعاء بالاستغفار، ودعوة الصائم مستجابة عند صيامه وعند فطره.
- فالإنسان السعيد يستغفر من المصائب ويصبر على المصائب كما قال الله تعالى، فاصبر فإن وعد الله حق، واستغفر لذنوبك. يشعر الشخص البائس بالفزع من المصائب ويستخدم القدر كذريعة ضد المصائب.
- وكلما تشعبت البدعة وذكر مضامينها، كلما كانت قبحها وأشنعها، وحملت فاعلها على مخالفة ما يعلمه بحكم العقل والدين.
- التقليد الأعمى: قد يتكلم العالم بالكلمة التي يخطئ فيها، ويتفرع عنها أتباعه في فروع كثيرة، كما حصل في مسألة اللفظ، وكلام البشر، ومسألة الإيمان، وأفعال الناس. .
- والبدع التي لا تحل ولا هي التي دعا إليها الرسول لا يحبها الله، فالرسول دعا إلى كل ما يحبه الله، فأمر بكل خير ونهى عن كل منكر.
- دين الله ما أمر. الحلال ما أحل، والحرام ما حرم، والدين ما شرع. ولهذا السبب طلب الله من الذين يدعون أنهم يحبونه أن يتبعوه. قال: قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني. سيحبك الله». وضمن لمن اتبعه أن الله يحبه بقوله: «إن الله يحبكم».
- وليس شيء أنفع للعباد من طاعة الله ورسوله وأمره. وإذا نزل به ضر مقدر فلا ينظر إلى القدر ولا يحزن من سوء الظن، فيقول: قدر الله وما شاء فعل، ولا يقول: لو كنت فعلت لفعلت. لكان كذا وكذا.
- ومن قال بلسانه: لا إله إلا الله، وكذب الرسول، فهو كافر باتفاق مسلم. وكذلك إذا أنكر شيئاً مما أنزل الله، فلا بد من الإيمان بكل ما جاء به الرسول. ثم إن كان من أهل الكبائر فأمره إلى الله، إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له.
أقوال أخرى:
- يأتي على الناس زمان أقل شيء في ذلك الزمان أخ مؤنس، أو درهم طعام حلال، أو عمل على السنة. الامام الأوزاعي
- فمن لقي الله وقد وضع عليه حد ذلك الذنب في الدنيا فهو كفارة له كما جاء في الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. الامام احمد
- وكان سليمان العماش يشعر بالملل الشديد حتى اشتهر وانتشر. فقال له الإمام أبو حنيفة النعمان: لولا أني أخاف أن أشق عليك لكثرت عليك الزيارة. قال: أنت تفعل، إن الأمر ليصعب عليك والله وأنت في بيتك. الامام احمد
- ومن نظر إلى عيوب الناس أعمى عن عيوب نفسه. ومن كان همه النار والجنة شغله عن القيل والقال. ومن فر من الناس سلم من شرورهم. من شكر زيد؟ ذو النون المصرية
- ومن لقي الله بذنب توجب عليه النار تائبا غير مصر عليه، قبل الله توبته، وتقبل توبة عباده، وتجاوز عن سيئاتهم. الامام احمد
- ولا نشهد على أهل القبلة بعمل يعمله في الجنة ولا في النار. نرجو الصالح ونخاف عليه، ونخاف على الظالم والمذنب، ونرجوا له رحمة الله. الامام احمد
- يا بني قد اقترب منك أمير المؤمنين، يعني عمر بن الخطاب، فاذكر مني ثلاثاً، وأفشي له السر، ولا تغتاب أحداً عنده، ولا تكذب عليك. العباس بن عبد المطلب
- منذ أن عرفت الناس لم أهتم بمن يمدحني أو ينتقدني، لأني لا أرى إلا من يبالغ في مدحني أو يبالغ في انتقادي. قال مالك بن دينار
- ولا يجوز لأحد أن يحارب الحاكم أو يخرج عليه. ومن فعل ذلك فهو مبتدع ليس في السنة ولا الطريق. الامام احمد
- من كتم سره فالخيار في يديه، ومن عرض نفسه للتهمة فلا يلوم من ظن به سوءا. عمر بن الخطاب
- من أدرك شهر رمضان . أيها الذي أعتقه مولاه من النار، إياك أن تعود بعد أن تحررت من عبودية الأثقال. فهل سيبعدك مولاك عن النار ويقربك منها وينقذك منها وأنت واقع فيها ولا تحيد عنها؟ إن الإنسان ينجي من النار بعد أن تقدم عملاً منها لإنسان سعيد. الحافظ ابن رجب
- وبهذه الأقوال عن هذه الشخصيات البارزة ثبت بما لا يدع مجالاً للشك والشك أن أبا الحسن الأشعري قد حسم أمره أخيراً بعد أن كان معزولاً عن مذهب السلف الذي جاء به القرآن الكريم. وسنة النبي صلى الله عليه وسلم أطهر صلاة وأتم تحية. أبو الحسن الأشعري
- ومن خرج على إمام من أئمة المسلمين وقد اجتمعوا عليه واعترفوا بالخلافة بأي شكل من الأشكال سواء بالرضا أو بالنصر فإن هذه الخروجة قد شقت عصا المسلمين وخالفت سنة الرسول. الله. فإذا ماتت الثورة عليه مات موتة الجهل. الامام احمد
- وجاء في قوله تعالى: “وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً” سورة الفرقان، الآية 63. قال إنهم حلامون وما هم بجهالين ولو جهلوا. عرف لهم أنهم صابرون. الحسن
- إذا قدر لك أن لا تعرف فافعل، وليس عليك أن تعلم، وليس عليك أن تحمد، وليس عليك أن تذم الناس إذا كنت محمودا عند الله عز وجل. . الفضيل بن عياض
- وكان ابن المبارك يجلس كثيراً في البيت، فقيل له ألا يشعر بالوحدة. قال: وكيف أستوحش وأنا مع النبي وأصحابه؟ نعيم بن حماد
- وإخراج الصدقات إلى ولاة المسلمين جائز ويصح لمن دفعها إليهم، ويكفيه براً وفاجراً. الامام احمد
- وقد جعل الله شهر رمضان مسارا لخلقه يتنافسون فيه على طاعته وطلب مرضاته. بعض الناس تفوقوا وفازوا، بينما تخلف آخرون وأصيبوا بخيبة أمل. فعجب من اللاعب الضاحك يوم ينتصر المحسنون ويخسر المبطلون. الحسن البصري
- أنت تستمتع فقط بالاستماع والإملاء. والمراد بالعلم هو العمل. استمع، تعلم، اعمل، علم، واهرب. ألم تر إلى سفيان الثوري كيف طلب العلم فتعلم وعمل وعلم وهرب. إن طلب العلم لا يدل إلا على الهروب من الدنيا، وليس على محبتها. بشر بن الحارث
- إن تقسيم الغنائم وإقامة الحدود للأئمة قد مضى، ولا يحق لأحد أن يطعن فيها أو ينازع فيها. الامام احمد
- وأدركت أنهم يجتهدون في فعل الخير، وإذا فعلوه أصابهم الهم، سواء قبل منهم أم لا. عبد العزيز بن أبي رواد
- فعلمت أن من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار مائة وعشرين، ولم يسأل عن الأمر أحد منهم، فرده هذا إلى هذا، وهذا إلى هذا، حتى رجع إلى الأول. عبد الرحمن بن أبي ليلى
- فإذا شعرت بالحرج كنت أمتنع عن البكاء حتى أسمع قول ذو الريمة: “لعل الدمع يعقبه راحة من الشعور، أو يشفى الكآبة”، فبدأت أتعافى من الغم. الشعور بها. ابن عباس
- عجباً للرجل المتكبر المتكبر الذي خلق من نطفة ثم يكون ميتاً ثم يعلم ما يفعل به. محمد بن علي بن الحسين
- لأني أعلم أن الله قد قبل مني مثقال حبة من خردل أحب إلي من الدنيا وما فيها، لأن الله يقول: “إنما يتقبل الله من المتقين”. سورة المائدة الآية 27. فضالة بن عبيد
- وكان زيد بن ثابت إذا سئل عن الشيء قال: كان هذا، وإذا قالوا لا قال: دعوه حتى يكون. خارجة بن زيد
- الزهد في ثلاثة أمور: الصبر على الأذى، والتفضيل على الفقر، وعدم طلب الدنيا في أي حال. يحيى بن معاذ
- لقد أرسل الله تعالى رسلاً لتكميل الطبع، فأرشدوهم إلى ما يمكنهم من نعيم الآخرة، والنجاة من عذاب الآخرة. فالفرق بين الأمر والنهي كالفرق بين الجنة والنار، واللذة والألم، والنعيم والعذاب، ومن لم يدرك هذا الفرق، فإن ذهب السبب عقله فهو معذور به، وإلا فهو معذور. هو المسؤول عما فعله. الشر وتركه خير.
- الإيمان بخروج المسيح الدجال المكتوب بين عينيه كافراً، والأحاديث التي جاءت عنه، والاعتقاد بحدوث ذلك ونزول عيسى بن مريم عليه السلام فيقتله عند باب اللد. الامام احمد
- ولو لم يكن الاستغفار أحب الأشياء إليه لم يبتلى بالذنب. ويشير أكرم الناس إلى أنه أصاب كثيراً من أصحابه وأحبائه ببعض الذنوب لكي يعاملهم بالمغفرة، فهو يحب العفو. يحيى بن معاذ