هل يرث الزوج بالنسب؟ ونقصد بالمصاهرة القرابة من حيث النسب والميراث الناتج عنها بالمصاهرة، فيطلق لفظ العصب على الوارث، والمقصود الوارث الذي ليس له نصيب مقدر من الميراث. الميراث ومن يعوض بالقرض. أما في اللغة فالأصل يعني القرابة التي تجمع الرجل بأبيه. كما أن الميراث العصبى يعرف بأنه ميراث غير مقدر، ويقابل الميراث قرض محدد قانونا للوارث. وأما حكم الميراث شرعاً، فلالعصيب أن يأخذ جميع المال إذا كان منفرداً.
محتويات المقالة
ما هي أنواع الدوري؟
وينقسم الدوري إلى 3 أنواع:
- وفي هذا النوع ترث أخوات الأب مع بنت الابن أو مع البنت، كما يمكن أن يرثوا مع أبوين.
- الانتماء إلى الآخرين. وفي هذه الحالة ينتسب أربعة أشخاص إلى أخواتهم الإناث، وهم الأخ لأب، وابن الابن، والابن، والأخ الشقيق.
- “العاصبون بأنفسهم”، أي الذين يرثون من جنس الرجال، باستثناء الأخ لأم والزوج. وبحسب علم الميراث فإن الفرع الوارث هو الذكر الذي يرث من الفرع.
يرث الزوج بالميراث، وما هي التزامات الزوج بالميراث؟
والأصل الذكر في علم الميراث هو الأب للأب، أي الجد، والأب، إذ كل نهمة عصبي، أي يرث بالتعصيب. وأما الجد، أو الأب لأب، أو لأب الأب، فإن كان الفرع الوارث غير ذكر، فإنه يرث بالنسب التعصيب، ويكون نصيبه السدس مع الفرع الوارث. بينما الحواشي يرثها الأعمام والإخوة وأبناؤهم، وهم ثلاث مراتب حسب النسب بعد الفروع والأصول، حيث يتوارث هؤلاء من الفروع في 3 جهات.
الميراث في الشريعة الإسلامية
وبشكل عام فإن معرفة الميراث تعتبر من أهم الأمور التي أولتها الشريعة الإسلامية اهتماما كبيرا وحرصت على توزيعها بين الورثة بشكل عادل. والورثة هم الأم والأب والإخوة والأخوات. ولا شك أن المرأة في الجاهلية كانت محرومة من الميراث، وكان الميراث من نصيب الذكر فقط. حتى جاء الإسلام فعدلهم، وكان قديماً إذا لم يكونوا ذكوراً كان الميراث من حق الأعمام. ولذلك يمكننا أن نقول إن ديننا الإسلامي الصحيح هو دين العدل والرحمة والمساواة.
والميراث عن طريق الميراث العصبى هو أن العصبى له حق جمع المال وأخذه إذا لم يوجد غيره، ويأخذ ما يتبقى بعد القروض. فإن لم يبق مال سقطت العصبة إلا الأخ، وهذا حكمها شرعا.