هل يجوز الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟ هل يجوز الإفطار بعد نية القضاء؟ حيث أن عبادة الصيام عبادة خاصة بين العبد وربه، يمتنع فيها المسلم عن الطعام والشراب والشهوة من طلوع الشمس إلى غروبها تقرباً إلى الله تبارك وتعالى، وبها نتعلم الجواب: هل يجوز الإفطار بعد نية صيام التطوع؟
متى تنتهي نية صيام التطوع؟ | ولا يجوز للمسلم أن ينوي التطوع من بعد العصر إلى قبل المغرب |
هل يجوز الجمع بين نية الكفارة ونية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟ | ولا يمكن الجمع بين نية الكفارة ونية التطوع، لأن لكل منهما حكمه |
محتويات المقالة
هل يجوز الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة؟
أجمع فقهاء الأمة على أن من أكل أو شرب ناسياً وهو صائم فلا شيء عليه، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أكل ناسياً وهو صائم فليأكل» أكمل صومه؛ لأن الله وحده أطعمه وسقاه». [البخاري – صحيح البخاري].
ولكنهم اختلفوا فيمن أكل وشرب عمداً في صيامه أو تطوعه، على قولين:
- وذهب المالكية والحنفية إلى أن إفطار التطوع عمداً يوجب القضاء لأنه من المسائل التي يجب المبادرة بها.
- مذهب الشافعية والإمام أحمد أن من أفطر عمداً في صوم فرض لا قضاء عليه؛ لأن صيام التطوع يختلف عن الفرض، فهو تطوع وليس واجباً، وهذا وهو الرأي الأصح والأكثر قبولا.
هل يجوز الإفطار بعد نية القضاء؟
وبعد التعرف على إجابة الإفطار بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة، من المهم أن نفهم أن علماء الشريعة الإسلامية قد أجمعوا على أن الصيام المفطر يأخذ حكم الصيام الواجب. لا يجوز بأي حال لمن بدأ صيام الأيام الفائتة أن يقطع صيامه بأكل أو شرب أو جماع أو أي سبب من أسباب الإفطار، سواء كان قضاء رمضان أو صيام كفارة أو كفر. لأنه إذا فعل ذلك فقد أتى إثما عظيما.
كما جاء عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: «جاءت فاطمة يوم فتح مكة فجلست عن يسار رسول الله صلى الله عليه وسلم». صلى الله عليه وسلم وأم هانئ عن يمينه. فأحضرت المولودة إناء فيه شراب فناولته إياه. فشرب منه ثم أعطاها. هم هانئ، فشربت، وقالت: يا رسول الله، كنت صائما. فقال لها: هل عوضت شيئا؟ قالت: لا. قال: لا يضرك لو كان تطوعا. [الالباني – هداية الرواة].
الأعذار التي تبيح الفطر في الصوم الواجب
وبعد الاطلاع على إجابة الفطر بعد نية صيام العشرة الأولى من ذي الحجة، لا بد من معرفة الأعذار الشرعية التي أباح الله فيها للصائم في صيام الفريضة أن يفطر ويقضيها. أيام لاحقة، وذلك على النحو التالي:
- المرض الشديد الذي يزداد بالامتناع عن الطعام أو الذي يتأخر شفاءه بالصيام.
- السفر الذي يبيح قصر الصلاة.
- الدورة الشهرية وبعد الولادة للنساء.
- الحمل والرضاعة إذا خافت المرأة على نفسها أو على مولودها.
الأعذار التي تقطع صيام التطوع
وبعد الاطلاع على إجابة الإفطار بعد نية صيام العشر الأولى من ذي الحجة، لا بد من معرفة الأعذار التي يجوز أن يفطر بها من كان متطوعاً، وهي كما يلي:
- إن شدة الحر وتزايد المشقة على الصائم في صيام التطوع يمكن أن يفطر ويصوم يومًا آخر.
- وفي حالة إقامة الضيف في بيت الصائم، فإنه يؤذن له بالأكل مع الضيف احتراماً له.
- الدعوة إلى الأعراس والمناسبات الاجتماعية التي يمكن للصائم التطوع أن يفطر فيها.
حكم من جامع زوجته أثناء الصيام
بعد معرفة إجابة الفطر بعد نية صيام عشر ذي الحجة، لا بد من معرفة آراء الفقهاء الأربعة في حكم من جامع زوجته وهو صائم قضاءً. الصيام المفقود. وأجمعوا جميعا على أن صومه باطل ومحتمل، ولم يلزموه بالكفارة لأنه خاص بالجماع في نهار رمضان فقط.
الصوم من العبادات التي لا يعلم ثوابها إلا الله تبارك وتعالى، ويجب على المسلم عند أدائه أن يبتغي وجه الله تبارك وتعالى، وألا يفسد صومه بفسق أو فجور أو معصية.