ما حكم رسم ذوات الأرواح؟ ما حكم التصوير الفوتوغرافي؟ وبما أن الرسم والتصوير الفوتوغرافي من الفنون المنتشرة في عصرنا والتي تطرح حولها أسئلة كثيرة، فلنقدم لكم اليوم حكم رسم ذوات الأرواح والتي لا روح لها، بالإضافة إلى حكم التصوير الفوتوغرافي.
متى يجوز رسم ذوات الأرواح؟ | في حالة رسمها إذا لم يتم إنشاؤها بشكل كامل |
هل الرسم كفر؟ | وهو لا يصل إلى حد الكفر، بل هو من الأمور المحرمة والمنكرة |
ما حكم رسم ذوات الأرواح؟
حكم من يرسم ذوات الأرواح أنه لا يجوز الرسم الذي ترسم فيه الأرواح، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل من رسم في النار شيئاً يرسمه». أجعل له بكل صورة صورها نفسا، ولها عذاب في جهنم». صحيح الجامع رواه عبد الله بن عباس. .
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضاً: «عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: أشد الناس عذاباً» “إن الذين يعذبون يوم القيامة هم الذين يضاهون الله في خلقه”. حديث صحيح.
وقد ورد حديث آخر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو: «إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال لهم: أحيوا ما كنتم تعملونه». قد صنع.” صحيح الجامع، رواه عبد الله بن عمر.
والجدير بالذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن آكل الربا ومؤكله، ولعن المصور. وهذا يدل على تحريم الصور. وقد فسر العلماء ذلك بأن المراد به ذوات الأرواح كالحيوانات والطيور والإنسان.
ما حكم رسم من لا روح له؟
وأما رسم ما لا روح له فهو المعنى الثاني الذي لا وجود له، كرسم الجبال والأشجار والطائرات والسيارات وغيرها من الجمادات التي لا حرج فيها.
ومما تجدر الإشارة إليه أن الرسم المحرم يخرج عما يدعو إلى الضرورة، كرسم صور المجرمين من أجل الوصول إليهم، والصورة التي في قلوب النفوس والتي لا بد منها ولا يمكن الحصول عليها إلا بذلك. وهذا ما تدعو إليه الضرورة.
فإذا رأى الولي أن هذا الشيء مما يجب تصويره بغرض الخطر أو لحماية المسلمين من الشر حتى يتم التعرف عليه أو لغير ذلك من الأسباب، فلا حرج في ذلك، لقول الله تعالى في ذلك: كتابه العزيز: {وفصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه. آلية} [سورة الأنعام الآية 119].
حكم التصوير الفوتوغرافي
وفي سياق التعرف على حكم رسم ذوات الأرواح، سنقدم لكم إجابة أخرى مشابهة، وهي حكم التصوير الفوتوغرافي، حيث نص حكم ذلك أيضاً على عدم جوازه شرعاً سواء باليد أو باليد. غير اليد، فإن التصوير كله رجس.
وقد لعن الرسول صلى الله عليه وسلم المصورين، وقال: «إن أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون». حديث صحيح رواه عبد الله بن مسعود كما قال صلى الله عليه وسلم: «إن الذين يصنعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة، فيقال لهم: أحيوا». ما خلقت.” حديث صحيح رواه عبد الله بن عمر، وقال صلى الله عليه وسلم: «كل مصور في النار». حديث صحيح.
وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا من خلاله على حكم رسم ذوات الأرواح. كما بينا حكم رسم من لا روح له، وأشرنا إلى مجموعة من المعلومات المتعلقة بهذه المسألة.