صحة حديث اطووا ثيابكم فإن الشيطان يلبس الثياب المنشورة

صحة الحديث: طوا ثيابكم فإن الشيطان يلبس الثياب المكشوفة. الأحاديث النبوية الموضوعة، وهي تلك الأحاديث الضعيفة المنسوبة إلى النبي، وهذا الحديث كذب وليس له أساس من الصحة. ولذلك يجب أن نعلم جيداً أن علم الحديث من أهم العلوم الدينية، إذ يعتبر المصدر الثاني لمصادر التشريع الإسلامي بعد محكم كتاب الله. وبهذا يمكن الاعتماد على السنة النبوية الثانية بعد القرآن في بعض الأحكام والمسائل والتشريعات المختلفة المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

هل يلبس الشيطان الملابس المعلقة؟

المهم في طي الملابس وعدم تركها معلقة في أحد جوانب الغرفة أو المنزل أنها تعتبر من أهم الأمور التي يجب إدراكها وفهمها، ولأن الشيطان كثيرا ما يلبسها في الليل إذا فهي معلقة، كما يجب تنظيف الأماكن التي يجلس فيها الإنسان ليلاً. مثل تنظيف السرير الذي ننام عليه لأن الشيطان ينام على السرير ويتخذه مكانا عندما يكون فارغا، وهذا كل ما لا تعرفه عن الشيطان.

حكم تعليق الملابس في الخزانة

تعتبر مسألة وجود حكم تعليق الملابس أو الملابس في الخزانات أو الحمامات من أهم المسائل التي اهتم بها بعض الفقهاء وكان لهم رأي فيها، إذ ذكروا في أحد الأقوال أنه لا علاقة لذلك مهم لأن أمر تعليق الملابس في الخزانة أمر طبيعي، فهو مكان فارغ مخصص لوضع الملابس. وأما تعليق الملابس في المرحاض للحظات فهو أيضا أمر غير ذي صلة، لأن الملابس تعلق في المرحاض بغرض الاستحمام ولاستعمالها بعد الاستحمام. وإلا فإذا استمر تعليق الملابس ساعات طويلة في المرحاض فإنه مكروه لأن المرحاض هو البيت المستقر. فيه الشياطين ويتخذون منه مكانا لهم.

الشيطان يجلس على موقدك

الشيطان يجلس في مواقدكم. والمقصود أن الشيطان أو الشيطان يقعد ويستقر في الأماكن التي تجلس فيها. ولذلك نجد أن الدين الإسلامي حثنا على تنظيف تلك الأماكن جيداً قبل الجلوس فيها أو النوم عليها أو الوقوف في تلك الأماكن حتى لا يلمسنا.

صحة حديث: طوا ثيابكم فإن الشيطان يلبس الثياب المكشوفة //:

والجواب عن هذا الحديث أن هذا الحديث قد روي عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قاله، ولكنه من الأحاديث الموضوعة والمكذوبة المنسوبة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والعمل به. وعليه فهو بدعة لأنه لم يرد، ولكنه من الأمور المتعلقة بالغيب. غفر الله لمن قالها ومن نشرها.

صحة حديث: اطووا ثيابكم فإن الشيطان يلبس الثياب المكشوفة غير صحيح لأنه حديث موضوع مكذوب عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يثبت في ذلك نص صحيح السنة النبوية.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً