حكم عيد الميلاد لابن باز هو من الأحكام التي أبرزها سياق أن عيد الميلاد من الأشياء التي لم تكن جديدة على العرب، بل هي من العادات الغربية التي أدخلت في الإسلام، ولذلك فهي تساهم في معرفة رأي كبار العلماء في مسألة عيد الميلاد.
متى بدأ الاحتفال بعيد الميلاد؟ | سنة 506 م |
ما هو عيد الميلاد بالنسبة للمسيحيين؟ | ذكرى ميلاد السيد المسيح |
محتويات المقالة
حكم عيد الميلاد لابن باز
وقد ذكر العلامة ابن باز رحمه الله عدم مشروعية الاحتفال بعيد الميلاد، وعلل ذلك بقوله، وهو كما يلي:
“الاحتفال بأعياد الميلاد ليس له أصل في الشريعة الإسلامية الصرفة. بل هو ابتكار. لأن النبي قال: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد»، ومعلوم أن النبي لم يحتفل بمولده طوال حياته، ولم يأمر بذلك، ولم يقل: رفاقه يفعلون ذلك. وكذلك خلفاؤه الراشدون وأصحابه كافة لم يفعلوا ذلك، وهم أعلم الناس بسنته. ولو كان الاحتفال بمولده جائزاً لسارعوا إليه. إليه، فعلم أنه ليس من الشرع الذي بعث الله به محمدا.
حكم عيد الميلاد لابن عثيمين
في البداية، بعد أن تعرف ابن باز على عيد الميلاد، يمكن القول إن العلامة ابن عثيمين، الذي يعتبر من كبار المفتين والعلماء، رأى كما رأى العلامة ابن باز، أن الاحتفال بعيد الميلاد محرم.
ليس في الدين الإسلامي ما يوضح أو ينص على أن هناك احتفالاً بأعياد الميلاد، إذ أراد فقط الاحتفال بعيدي الفطر والأضحى.
ونأتي بما يدل على هذا النهي من السنة المطهرة، كما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: «كان لأهل الجاهلية في كل سنة يومان يصومون فيهما». لعب. ولما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة قال: «كان لكم يومين تلعبون فيهما، وقد أبدلكم الله بهما خير منهما يوم الفطر ويوم الأضحى.”
حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال
وأما معرفة حكم عيد الميلاد يا ابن باز فيمكن القول أن هناك كثير من علماء أهل السنة والجماعة نصوا على أنه لا يجوز للمسلم أن يحتفل بعيد الميلاد للأطفال، لأن هذه العادة غريبة عن المسلم مجتمع.
حكم الاحتفال بعيد الميلاد الفوزان
وتابع العلم بعيد الميلاد، يمكن لابن باز أن يقال إن العلامة الفوزان قد ذكر تحريم الاحتفال بعيد الميلاد، سواء كان عيد ميلاد الشخص نفسه، أو يوم ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، أو مولد أحد العلماء، أو نحو ذلك.
فكل هذا من الأمور المحدثة التي قلد فيها المسلمون النصارى في الاحتفال بميلاد عيسى المسيح، ولم يشرع لنا أن نتبع عيسى المسيح أو نحتفل بميلاده ونحو ذلك.
حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال عند العلماء الثلاثة
وبعد استعراض ميلاد ابن باز يمكن القول أن هناك من يتساءل عن آراء العلماء الثلاثة في الاحتفال بأعياد ميلاد الأطفال. وقد اتفق العلماء الثلاثة على أنه بدعة لا علاقة لها بالإسلام، ويمكن معرفة وجهة نظرهم من خلال ما يلي:
- وقال الشيخ ابن تيمية: ومثل هذا الاحتفال بعيد الميلاد كمن يزين المساجد ولا يصلي فيها، وكمن يقرأ القرآن ولا يتبعه.
- قال الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد إنها كلها عادات وبدع وبدع سيئة يجب اجتنابها.
- قال الشيخ ابن القيم رحمه الله: العيد هو ما يدل على العادة والعادة، ولكن إذا استمرت الأمة الإسلامية في الاحتفال بهذه الأعياد، فإنها تضعف في قلوبنا قيمة الأعياد المشروعة، وذلك كل هذه الأعياد هي ابتكارات تم اختراعها حديثًا.
وقد أكرم الله جميع المسلمين وفضلهم على عباده بأن جعل الاحتفال بالعيد عبادة لهم، لامتثالهم لأوامر الله وابتعادهم عن نواهيه. ولا يختلف الحكم بين كبير وصغير، ولا بين رجل وامرأة، فالحكم واحد.