حكم القرض بضمان الوديعة وقرض السيارة بضمانها وشروط الحصول عليه

حكم القرض بضمان الوديعة وقرض السيارة بضمانه وشروط الحصول عليه يمكن الاطلاع عليها بالتفصيل في موقعنا، حيث اختلفت أحكام دار الفتوى في حكم القرض بضمان الوديعة، أي أن أي شخص يطلب قرضاً من البنك وضمان القرض هو الوديعة التي سبق أن أودعها في البنك. وسنعرض اليوم في مقالتنا آراء العلماء والمشايخ في حكم القرض المضمون بالوديعة.

إليكم إجراءات القروض الشخصية بضمان صناديق الادخار من البنوك المصرية

حكم القرض المضمون بالوديعة

  • وعندما تم توجيه السؤال عن حكم القرض بضمان الوديعة إلى الشيخ علي جمعة، المفتي السابق، كانت إجابته أن طلب القرض في هذه الحالة يعتبر تمويلا وليس قرضا.
  • ويعتبر من أنواع الاستثمار الذي يعود بالنفع على الطرفين، ويسمى في هذه الحالة التمويل من البنك بضمان التمويل.
  • وذلك بدلاً من سحب الأموال بالكامل لشراء الشيء المطلوب. وفي النهاية فهذا جائز ولا إثم على من فعله.
  • وقال الإمام الشافعي عندما سئل عن حكم القرض بضمان الوديعة، كان جوابه: لا ربا في المال، ولو كانت العملتان مطلوبتين.
  • وأضاف أن الشيء نفسه كالخمر محرم شرعا، لكن إذا تحول الخمر إلى خل فإنه يصبح حلالا.
  • وهنا سيكون هناك تشابه بين الخمر والقروض البنكية، حيث صدرت فتوى من هيئة كبار العلماء وأيضا من مركز البحوث الإسلامية بتحريمها، أما الآن فقد أفتى العلماء والمفتي بجوازها بحسب قولهم. متطلبات العصر الحالي من التمويل وليس القرض.

وإليكم أسعار الفائدة من البنوك في مصر وأسعار الفائدة على الودائع في البنوك المصرية

حكم قرض السيارة بضمان وديعة

  • ويمكن لأي شخص أن يأخذ قرضاً من أي بنك ربوي غير إسلامي على شكل قرض سيارة. هذا القرض مضمون بالوديعة، وهذه الوديعة هي ثمن السيارة بالكامل. ومن ثم يتم دفع ثمن السيارة بالتقسيط خلال فترة محددة، وبعد انتهاء هذه الفترة تصبح السيارة بسعر أقل من سعر الشراء النقدي.
  • ومن المؤكد أن كل هذا لا يحدث إذا قام البنك بإعطاء العميل قرضاً بثمن السيارة، مثلاً إذا كان سعرها (100.000) نقداً، يدفعها العميل بالتقسيط على مدة ثلاث أو ثلاث سنوات. خمس سنوات.
  • عادة سيحصل البنك على فائدة تصل إلى 7% من قيمة المبلغ الإجمالي سنويا، أي أنه سيحصل على فائدة 35% خلال خمس سنوات، أي أنه يجب عليه أن يدفع 135.000 لكنه يدفع 96.000. وبهذه الطريقة يعتبر البنك قد خسر 4000 من المبلغ الأصلي. وفي خمس سنوات وصلت الخسائر إلى 35 ألفاً، وبالتالي لا شك أن هذه الخطوة لا تتم في البنوك لأن البنوك هدفها الربح وليس الخير.
  • والحقيقة أن البنك يسحب الفائدة التي تقع على الوديعة، وهي في الأساس قرض للبنك. فمثلاً إذا كانت الفائدة على الوديعة 12% يقوم البنك بسحبها، وبهذه الطريقة حصل على
  • كل ذلك يعتبر ربا محرماً، والبنوك الهمجية تفعل ذلك من خلال خداع العملاء من خلال عبارة “اشتري سيارة بأقل من ثمنها نقداً وبالتقسيط”، لأن الوديعة التي تعتبر قرضاً للبنك هي الأداة لتقليل نسبة الأرباح التي تحصلون عليها من الفوائد على الوديعة، وبالتالي تعود هذه الفوائد إليهم. مرة اخرى.
  • وكل هذا لا يحرم إذا كانت البنوك إسلامية، ولكن إذا كان ربا صار حراما.
  • وقد ذكر مجمع الفقه في العالم الإسلامي في قراره المنعقد بمكة سنة 1406هـ أنه يحرم على كل مسلم يسهل عليه التوجه إلى البنوك الإسلامية، والتوجه إلى البنوك الربوية، سواء في الخارج أو في الداخل، لأنه بذلك لن يكون له عذر إذا تعامل مع هذه البنوك ولديها بنوك إسلامية بديلة.
  • ويجب استبدال السيئة بالحسنة والحلال بالحرام.
  • والذي يجوز في هذه المرحلة هو أن يشتري البنك السيارة ويحتفظ بها معها قبل أن يبيعها المشتري.
  • يجب أن يكون العقد خاليا من أي شرط يدل على وجود غرامة التأخير في السداد. فإذا تضمن العقد ذلك، صار غير حلال، لأن في ذلك إقراراً بالربا.
  • وإذا علم ذلك، فإنه يحرم التعامل بهذه المعاملة لما فيها من ربا الديون، وهو ما أجمع العلماء والمشايخ على تحريمه.
  • يمكنك شراء السيارة من أي بنك إسلامي أو أي شركة تقسيط مباشر.

اقرأ هنا: الودائع البنكية بالعوائد الشهرية من بنك مصر وقيمة الفائدة حسب نوع الوديعة

شروط الحصول على قرض السيارة بضمان الوديعة

أولاً:

  • ولا يمنع شراء سيارة من البنك، ولكن بشرط أن يشتريها البنك لنفسه ثم يبيعها لك بالحقيقة.
  • ويشترط ألا يبيعها إلا بعد إخراجها من معرض السيارات، أي أنه يجب على البنك الحصول عليها قبل أن يبيعها لك.
  • كما أن هناك شرطًا أساسيًا هو أن يكون العقد خاليًا تمامًا من أي شرط ربوي، مثل وقوع غرامة التأخير في السداد. فإذا توفر في العقد هذا الشرط تحول إلى الربا المحرم في الحال.
  • أصدر مجمع الفقه الإسلامي قرارا بشأن حكم القرض مقابل وديعة وعلى بطاقة الائتمان: يحرم الحصول على بطاقة الائتمان إذا كان فيها شرط ربا، وهو غرامة التأخير في السداد، وبذلك يفتح المنع كله حتى لو كان العميل سيقوم بالدفع خلال فترة السماح.

ثانيًا:

  • لا يمنع إيداع الأموال كوديعة في البنك حتى يضمن العميل سداد أقساطه من خلال البنك وأيضا لتقليل حجم نسبة ربح البنك والاستفادة من أرباح الوديعة، ولكن إذا فالبنك إسلامي فقط لا غير، أما إذا كان البنك ربوياً فهذا الأمر حرام حتى لو كان الحساب جارياً لأن ذلك يساعد البنك الربوي.
  • وصدر القرار بعدم جواز وضع المال في البنك الربوي إلا في حالة الضرورة للحفاظ على المال وعدم وجود بنك إسلامي.
  • وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة حرمة وضع الأموال كوديعة في البنوك الربوية أو المؤسسات والبنوك الربوية، حتى لو كانت بفائدة أو بدون فائدة.
  • لأن ذلك يتضمن التعاون على الإثم والعدوان، كما قال الله تعالى: (ولا تعاونوا على الإثم والعدوان).
  • أما إذا كان الإنسان يخشى ضياع المال أو أخذه غصباً أو سرقته ولم يجد طريقة لحفظ المال إلا إيداعه في البنوك الربوية، فهنا يتغير الحكم من حرام إلى حلال، ولكن يتم إيداعه في البنوك الربوية. البنوك أو البنوك الربوية بدون فوائد للحفاظ عليها ولا شيء غيرها، وهذا يسمى ارتكاب أخف المحظورات.

ثالث:

  • إذا قام العميل بوضع أمواله في أحد البنوك الإسلامية كوديعة لضمان المال، فهنا يجب إيداع الوديعة في حساب استثماري وليس حساب جاري لأنه لا يجوز وضعها في حساب جاري.
  • ولأن الحساب الجاري يعتبر بمثابة القرض، فلا يجوز هنا وضع القرض شرطا للبيع.
  • أصدر مجمع الفقه الإسلامي قراراً بشأن الودائع المصرفية:
  • الودائع التي تسمى تحت الطلب (الحسابات الجارية)، إذا كانت موجودة في البنوك الربوية أو الإسلامية، هي قروض فقهية لأن البنك يتلقى هذه الأموال كضمان ويجب عليه ردها عند الطلب، وحكم القرض ثابت في جميع الأحوال.
  • كما تقرر جواز الودائع العقارية حتى ولو كانت وديعة تحت الطلب، أي في حساب جاري أو وديعة استثمارية، ولا يتم الرهان على المبلغ المقدم إلا بالاتفاق على عدم تمكن العميل من التصرف في الوديعة. الحساب طوال فترة الرهان.
  • إذا كان العميل قد وضع الحساب الجاري رهاناً فيجب تحويله إلى حساب استثماري حتى يتم حذف الضمان وتحويله من قروض إلى قروض أي مضاربة. لا يحق لصاحب الحساب الحصول على الأرباح لتجنب الاستفادة من الرهان.

وهكذا في نهاية رحلتنا مع حكم القرض بضمان الوديعة نصل إلى أن العلماء قد اتفقوا على عدم جواز استخراج القروض وعلى جوازها في أحوال خاصة ومؤكدة. الشروط التي تتم مع البنوك الإسلامية فقط والبنوك الربوية بشروط معينة لإباحتها.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً