إن حكم الارتباط بين الموظفين أمر مهم لكثير من الناس. وسوف تجد فرقا كبيرا بين آراء العلماء والفقهاء في هذا الشأن. ترى أن الجمعيات شيء يحدث كثيرًا في العالم العربي. يرى الناس أنه أمر يتم بين الموظفين لجمع المال بطريقة أيسر، والبعض يريد معرفة حكمه. وهذه الجمعيات، لذلك، سوف نقدم لك حكم الجمعيات بين الموظفين.
هل الجمعيات مفيدة؟ | وبالطبع فهو يساعد على توفير المال بطرق تساعد العائلات والأفراد |
هل نظام الجمعيات جائز؟ | وقد اختلف كثير من الناس في هذا الأمر، ولكنهم في النهاية أكدوا أن الأمر صحيح وأنه لا حرج فيه |
ما حكم الشراكة بين الموظفين؟ | ويعتقد كثير من الفقهاء أن هذا صحيح ولا حرج فيه |
محتويات المقالة
حكم الارتباط بين الموظفين
ومن المؤكد أن هذه الجمعيات تمثل أهمية كبيرة لكثير من الناس، فهي وسيلة تستخدم لتوفير المال بشكل كبير وحديث. لقد اختلفت الآراء والأحكام في هذا الموضوع، إلا أن أغلب العلماء والفقهاء اتفقوا على ما يلي:
وقد أشار العلماء إلى أن الجمعيات لا تعتبر قرضاً غير مشروط، ويكون فيه نفع إضافي لأحد. كما أجمعوا على أن الارتباط بين الموظفين جائز إلى حد كبير، حيث يعتبر منفعة ومصلحة لكثير من الناس بالإضافة إلى عدم الإضرار بأحد. وبناء على ما بيناه فلا حرج ولا حرمان. كرر التجميع مرة أو أكثر سنويًا.
حكم نقابة الموظفين عند المالكية
وقد سبق أن بينا النقابات بين الموظفين، وقد اتفق كثير من الفقهاء على جواز النقابات للموظفين، ولكن في المذهب المالكي الذي ينسب إلى مالك بن أنس الذي يمثل 35% من المسلمين حول العالم، ويعتبر هذا المذهب مذهبا وسط معتدل بين أهل الرأي وأهل الحديث.
واعترف كثير من علماء المذهب المالكي بأن الارتباط بين الموظفين محرم عند المذهب المالكي، ويعتبرون هذه المعاملة قرضا.
حكم الجمعية هو ابن عثيمين
وبطبيعة الحال فإن محمد بن صالح العثيمين من العلماء والفقهاء الذين يؤخذ رأيهم في هذه الأمور. وهو أحد أعضاء هيئة كبار العلماء. وأوضح الداعية السعودي في أحد أحاديثه أن التجمعات بين الموظفين ليست حراماً ومباحاً تماماً، ولكن بالطبع مع الالتزام بشرط عدم وجود من المشاركين حتى نهاية التجمع.
حكم الجمعيات في الإسلام
وبعد أن وضحنا الجمعيات بين الموظفين، اختلف كثيرون على هذا الحكم، ولكن اجتمع جماعة من كبار العلماء والفقهاء في الأمور الدينية، ولا شك أنهم أقروا وأشاروا إلى جواز الجمعيات بشكل كبير، وجعلوا ومن الواضح أنه ليس هناك حرج كبير في الجمعيات، لكن العلماء اشترطوا أن يستمر جميع المشاركين إلى نهاية الجمعية. وهذا الشرط ينهي حكم الربا في هذه المسألة.
الربا أنواعه وأحكامه
ومن المؤكد أن الجمعيات لا تعتبر نوعا من الربا. ويعتبر الربا كسبا واستغلالا غير عادل مضافا إلى التجارة. وقد ذكر الربا وذم أكثر من مرة في القرآن الكريم، وحرم الربا وأنواعه. الربا نوعان، وهما:
- الربا النسيئة: هو وجود فائض كبير وواضح في النقود أو الممتلكات.
- ربا الفضل: ويتم من خلال التبادل المتزامن لكميات غير متساوية أو صفات مختلفة من سلعة معينة.
وبعد أن وضحنا حكم الجمعيات بين الموظفين وقرار كثير من العلماء والفقهاء بجواز الجمعيات، فلا شك أن الجمعيات هي طريقة جديدة لتوفير المال، وبالتأكيد لا يوجد شبهة ربا أو حرمان في هذا الأمر.