حكم الاذان في اذن المولود

إن حكم الأذان في أذن المولود من المسائل التي لاقت خلافاً كبيراً بين كثير من أهل العلم. ويجب على المسلمة التي على وشك أن تلد طفلاً جديداً أن تعرف آراء أهل العلم في هذه المسألة. ولذلك سنتحدث عن حديث تفصيلي حول جواز الأذان في أذن المولود.

هل يؤذن في أذن المولودة؟ تشمل الأذنين الأطفال حديثي الولادة من الذكور والإناث
هل ثبت أن الرسول أذان في أذن المولود؟ نعم، فيما رواه الحاكم عن أبي رافع أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن في أذن الحسن بن علي حين ولد.

حكم الأذان في أذن المولود

ويرى كثير من الفقهاء أنه يستحب رفع الأذان في الأذن اليمنى للمولود عند ولادته الأولى، ويستدل على ذلك من الحديث التالي:

«رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤذن في أذن الحسن بن علي حين ولدته فاطمة». [الراوي: أبو رافع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، المصدر: سنن الترمذي].

وأما الإقامة في الأذن اليسرى فقد ورد في حديثين ضعيفين لم يثبت صحتهما. ولذلك لا يجوز أن يقيم في الأذن اليسرى للمولود.

مذاهب العلماء في الأذان والإقامة في أذن المولود

استكمالاً لحديثنا عن الأذان في أذن المولود، سنعرض لكم آراء المذاهب الأربعة في مسألة الأذان والإقامة في أذن المولود، وذلك من خلال الفقرات التالية:

1- المذهب الشافعي

قال الإمام النووي رحمه الله: من السنة أن يؤذن عند الولادة ذكرا كان أو أنثى، وأن يؤذن، وأن يتم الإقامة في اليمين. الأذن، على ما جاء في حديث رافع.

2- المذهب الحنبلي

قال العلامة الجليل البهوتي الحنبلي في كتابه كشف القناعة أن الأذان في أذن المولود من السنة سواء كان ذكرا أو ابن سنة، وتقام الإقامة في الأذن اليسرى، على ما جاء في حديث رافعي.

3- المذهب الحنفي

وفي سياق تحديد الأذان في أذن المولود، يرى المذهب الحنفي أن الأذان يجب في أذن المولود اليمنى، والإقامة في الأذن اليسرى، ويكون الأذان كما في أذن المولود. الأذان للصلاة كاملة.

4- المذهب المالكي

وقال الإمام الحطاب المالكي: يكره الأذان في أذن المولود، لكن كثير من علماء المالكية أوصى بالأذان في أذن المولود عند ولادته.

آراء العلماء في الأذان في أذن المولود

وسنقدم لكم مجموعة من آراء أهل العلم في مسألة الأذان في أذن المولود وهي:

الشيخ عثمان الخميس الأذان في أذن المولود لم يثبت عن النبي، والحديث في هذا الشأن لم يثبت بإسناده، ولكن هذا ما فعله أهل السلف الصالح. وأما الإقامة فلم يثبت فيها شيء.
الشيخ صالح الفوزان ويجوز الأذان في أذن المولود، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في أذن الحسن بن علي.
الشيخ ابن الباز وقال الإمام ابن الباز: يجوز الأذان في أذن المولود بناء على ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أذن في أذن المولود. أذن الحسن .
الشيخ ابن العثيمين الأذان في أذن المولود عند ولادته سنة، وأما الإقامة فحديثه ضعيف

الأذان في أذن المولود من الأمور المفضلة عند المسلمين، لأنه يحمي المولود من الشيطان، إلا أن هذا الأمر قد لاقى خلافاً كبيراً بين العلماء والفقهاء. فمنهم من يرى جواز ذلك، ومنهم من يرى أنه لا يجوز.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً