انواع الشعر العربي

سنتحدث اليوم عن أنواع الشعر العربي، ولكن قبل أن تتعرف عليها يجب أن تعرف معنى الشعر العربي، ومميزات الشعر العربي، ومكونات الشعر العربي. وبعد ذلك اقرأ ما هي أنواع الشعر العربي في العصر الحديث والعصر القديم. نأمل أن تنال إعجابكم، ونشكركم على زيارتكم.

  • الشعر العربي : ولها عدة تعريفات تختلف باختلاف وقتها. عرف الشعر قديما بأنه (نظام الكلام يغلب عليه وزنه وقافية، وإن كان العلم كله شعرا) (ابن منظور: لسان العرب)، وعرف أيضا بأنه (هو: إيقاعات إيقاعية) ، الشيء الوحيد الذي يتكون بطريقة منظمة). وكان مقفى ومتوازناً بقصد ذلك. وما خلا من هذه القيود أو بعضها لا يسمى (شعرا) ولا يسمى قائله (شاعرا)، ولهذا ما ورد في القرآن أو السنة بالوزن ليس شعرا ل وانعدام القصد والقافية، وكذا ما يحدث على ألسنة الناس. من غير قصد، لأنها مأخوذة من (شعرت) إذا كنت ذكيا وعالما، ويسمى شاعرا لذكائه وعلمه، فإذا لم يقصده فكأنه لم يشعر به. “. وعليه فالشعر يحتاج إلى أربعة أركان: المعنى، والوزن، والقافية، والقصد (الفيومي)، وقال. الجرجاني (الشعر أحد العلوم العربية التي يشترك فيها الشخصية والرواية والذكاء).

#أنواع الشعر العربي:

  • الشعر التمثيلي أو المسرحي:
    الشعر التمثيلي هو فن جديد على الأدب العربي. وقد استنسخه العرب نتيجة اتصالهم بالغرب وتأثيرهم عليهم من خلال البعثات والترجمة وتعرض بعضهم للمسارح الغربية. وتعرف الشعراء العرب على حركة المسارح الغربية وما يقدم فيها من مسرحيات شعرية كتبها أدباء غربيون وعرضت على المسارح. وقد حاول بعض شعرائنا تقليدهم بدافع ما. وحب التشبيه أداة لتنظيم المسرحيات الدرامية باللغة العربية فينظمونها شعرا
    وقد نجح هذا النوع من الشعر في بداياته الأولى، لكنه أصابه الركود مع مرور الوقت. معظم الروايات الشعرية تستمد مادتها من التاريخ ومن أشهر الكتب التي تناولت هذا الشعر، وقد أبدعها الشعراء أحمد شوقي وعزيز أباظة من مصر، وخالد الشواف من العراق، وغيرهم.
  • الشعر العمودي:
    وهو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر الذي جاء بعده. ويتميز الشعر العربي بتأليفه مجموعة من الأبيات، كل منها يتكون من مقطعين، الأول يسمى الصدر والثاني العجز. ويخضع الشعر العمودي في كتابته لقواعد الخليل بن أحمد الفراح يدي، وتسمى هذه القواعد علم العروض، وهو علم يهتم بوزن الشعر وقافيةه بما يعطيه حجما. فيحببها إلى الأذن، ويحافظ على أصالتها. وهو نوع من الشعر يتكون من كلام جميل، مقفى وموزون، يعبر عن الصميم، تلقائياً في الصدر، ويؤثر في السامع. فالإيقاع والمعاني والصور والخيال يقوم، بعد القصد والقصد، على أربعة أسس: اللفظ، والوزن، والمعنى، والقافية. القصيدة العمودية هي شعر عمودي مقفى مكتوب باللغة العربية الفصحى. ويعتبر من أرقى أنواع الغناء العربي. يتم غنائها بواسطة ملحن أو مرتجل. وإذا كانت ملحنة فلا بد أن يكون هناك لوازم موسيقية تتخلل أبياتها، وإيقاعها. معينة تناسب الوزن الشعري، أما إذا كانت مرتجلة فهي تعتمد على قدرة المغني أولا وأخيرا وعلى حسن سلوكه في الموقف.
  • الشعر الحر:
    وهي وسيلة للتعبير عن نفسية الإنسان المعاصر وقضاياه واتجاهاته وطموحاته وآماله. وظهرت لعوامل مختلفة، منها الاستجابة للمدرسة «الرومانسية» المبتكرة التي كانت تحرص على الهروب من الواقع إلى الطبيعة وإلى العوالم المثالية. ظهرت عام 1948 على يد الشاعرين بدر شاكر السياب. و”نازك الملائكة” التي تحررت من نظام الثنائي ووحدة الوزن والرواية والقافية.

مكونات الشعر العربي:

  • القصيدة:

    هي مجموعة أبيات من بحر واحد تتفق في الحرف الأخير في اللغة العربية الفصحى، وفي الحرف الأخير وما يسبقه بحرف أو حرفين أو أكثر في الشعر النبطي، وفي عدد المفعلات (أي الأجزاء التي يتكون البيت الشعري) أقله ستة أبيات، ويقال سبع، وما أقل من ذلك يسمى (قطعة).

  • قافية:

    وهي آخر ما يعلق في الذهن من بيت الشعر، أو بمعنى آخر آخر كلمة في البيت الشعري.

  • البحر :

    وهو النظام الإيقاعي للتنشيطات المتكررة ذات الوجه الشعري. ويعرف في الشعر النبطي بالطراق، والطاروق يعني اللحن عندهم، ويستخدم متجاوزاً البيت الكامل ولحنه ولحنه.

  • الفرق بين البحر والوزن:

    ينقسم البحر إلى عدة أجزاء من الوزن الشعري، كل جزء يمثل وزنا مستقلا بذاته، حيث الكامل هو ما يحقق تفعيلات بحره، والمجزأ هو ما حذف نصفه وبقي النصف الآخر، و والمستنفد هو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه، أي لا يستخدم إلا في تنشيطين. قصيدة يا بو منيف للشاعر: سعيد بن عبد الله بن عامر العامر الكعبي.

مميزات الشعر العربي:
  • المتر : لو لم يكن متوازنا لم يجوز تسميته شعرا.
  • ويعتمد الوزن وحدة للوزن الموسيقي، لكنه لا يقتصر على عدد ثابت من الوزنات في أبيات القصيدة.
  • يقبل الدوران: بمعنى أن بعض الدف قد يأتي في آخر الآية، وبعضه قد يأتي في أول الآية التي تليها.
  • الالتزام بالقافية: فهي تضفي عليه جرساً موسيقياً عذباً.
  • استخدام الصور الشعرية التي تعمق تأثير الفكرة التي يقدمها الشاعر.
  • اللجوء إلى الرمزية التي يخفي بها الشاعر مشاعره أو ميوله السياسية. قد يكون من الصعب على القارئ فهم معنى القصيدة.

الشعر العربي :

  • أبو ذؤيب الهذلي :

    «إن أمن الحلم وريبه يضر» • «ولا يزجر الزمان من جزع».
    قالت أميمة: “لماذا شاحب جسمك” • “بما أنك تعرضت للابتذال، ومثل ما ينفعك”
    أم أن هناك شيئًا بجانبك غير مناسب للاستراحة؟
    أجبتها: أما جسدي فقد أخذ أولادي من البلاد فيودعون.
    لقد قُتل أطفالي وتركوني في حالة من الحزن”. • “بعد سبات ومثلاً لا يزول”.
    لقد تجاوزوا رغباتي وتحرروا لرغباتهم. • “فطعنوا، وكان لكل جانب نهاية”.
    فانخدعت من بعدهم بعيشة بائسة». «و ظننت أني أتبع و أتبع».
    وكنت حريصاً على الدفاع عنهم». • «إذا جاء الموت فلا يمكن دفعه».
    وعندما ينشر الموت أظافره “لقد وجدت كل تميمة لا تنفع”.
    وكانت العين من بعدهم كأنما مس أطرافها الشوك، فكانت عين واحدة تبكي.
    يبدو الأمر كما لو أن هناك مكانًا للأحداث. • “في صف الشرق كل يوم يُطرق الباب”.
    وسأكشف عن نفسي للشامات وأريها” • “إني في شك الزمان لا أذل”.
    والنفس تشاء متى شاءت.” • “وإذا قل قليلاً رضى”.
    وأما بالنسبة لهم فالزمن سيعاني من الحزن وعدم اليقين. “• “إني لأحزن أهل مودتي”.
    فكم من شعب كان متحداً في قوته” • “كانوا قبلنا عايشين ولكنهم منقسمون”.
    والزمن لا يبقى على حاله.” • “يوحنا سارة لديه أربعة أسلاف.”
    ولا يزال ارتفاع الشوارب كأنه “عبد الله آل أبي ربيعة مصبح”
    فأكل اليشم، وأطاعه سمهاج» • «كالقناة، وأزعجته الأشرار».
    “”من أعماق القيعان يسقى بالمطر”” • «ضعيف، ثخين إلى حين لا يُقلع».
    “فمكثوا فترة يعالجونه بعلاجه” • “وفترة اجتهد في علاجه وتشميعه
    “حتى إذا انقطعت مياه مطره” • “ومتى ينقطع ملجأه؟”
    فذكر حدوث ذلك وكان أمره عسيراً» • «مؤسف وسيأتي وقته».
    فأغراهم بالبلاء، فكانت مياهها مرة، وكان أمامهم طريق رهيب.
    فكأنما فزع بين العيون” • “وأولى ذي العرجا مجتمعة على النهب
    “و كأنهم سحاب كأنهم” • “نهر يفيض في الكأس فيشقق”.
    “” وَكَأَنَّهُ يُدَاسَ وَيُقَلَّبُ ” • ” فِي الْكَفِّ إِلاَّ أَنَّهُ ضَلَعُ”.
    وجاءوا إلينا والعوائق، مقر ربيع “الضرباء”، فوق الأنظمة، التي لا تشرق.
    فدخلوا إلى غرف فيها ماء عذب بارد.» • “عشب العشب الذي يغيب فيه المقعدون”.
    فشربوا، ثم سمعوا غيره. «شرف الحجاب وعدم اليقين من الكثير المرسوم».
    والقيل والقال من قناص محجبة. • “وعلى كفه تجشؤ أجش ومقطع”.
    فانبذناه وهربنا واحتمينا به». • “مشرقة وهادئة ومرشدة يا جورشا”
    ثم رمى بسهم، فخرج من بين أشجار البادية، فسقط متبلد الريش.
    بدا له الأمر هكذا..

‫0 تعليق

اترك تعليقاً