الشعر العربي القديم هو الشعر الذي جاء من عصر الجاهلية والعصور القديمة، وفي هذا الموضوع نقدم لكم شعر عربي قديم عن الحب، شعر حب قديم، وأشعار قديمة متنوعة نأمل أن تنال إعجابكم. ويجب علينا أولا أن نتعرف على خصائص الشعر العربي القديم ونفرق بين الشعر الحر ومحاولات النثر. والذي لا يتقيد بأي وزن، فالشعر الحر أيضاً له وحدة مترية، لكنه يختلف عنها في الشعر القديم وهو الكلاسيكي أو التقليدي. الشعر الحر له أصوله ويتبع نفس أبيات الشعر القديم ولكن بشكل جديد في بنيته، وله موسيقاه الخاصة التي تتكرر بين الوزن والواحد والجزء المتسلسل بغض النظر عن الشكل البصري للوزن. قصيدة. مرحباً بكم في الشعر العربي القديم، وهو الشعر الذي جاء من عصر ما قبل الإسلام والعصور القديمة. نقدم لكم في هذا الموضوع شعر عربي قديم عن الحب و شعر حب قديم و قصائد قديمة منوعة . نأمل أن تنال إعجابكم. ويجب علينا أولاً أن نتعرف على خصائص الشعر العربي القديم ونفرق بين الشعر الحر والمحاولات. نثر لا يلتزم بأي متر. كما أن للشعر الحر وحدة مترية، لكنه يختلف عنها في الشعر القديم، وهو الكلاسيكي أو التقليدي. الشعر الحر له أصوله ويتبع نفس سطور الشعر القديم ولكن بشكل جديد في بنيته. ولها موسيقاها الخاصة التي تتكرر بين الوزن والوحدة والجزء المتسلسل بغض النظر عن الشكل البصري للقصيدة.
خصائص الشعر القديم
- تلتزم القصيدة بشكل صارم بمتطلبات الوزن والقافية.
- وهو يفيض بزخارف البيان والبديع والجناس والنقيض والاستعارة والاستعارة، ولا يخلو من الحكمة والمواعظ وغيرها من الأفكار الفلسفية.
- ولقوافيها حركات دقيقة إلا نادرا.
- بالإضافة إلى جواز جواز تخدير القوافي، وهو أمر مباح ومكروه، وهو سكون خارجي، فلا تخدير مطلقاً في سائر ألفاظ البيت الشعري.
- وضوح القصيدة في المعنى والإشارة والاستعارة والاستعارة يكاد يكون كاملاً أو شبه كامل، فالأبيات فردية، والقصيدة ككل كشفت عن أهداف ومقاصد لا تغطي نفسها إلا في حالات قليلة. وأعني هنا الشعر الصوفي.
- ويمكن اختصار القصيدة بحذف بعض أبياتها التي تكرر معاني قيلت في أبيات أخرى دون التأثير على سياق القصيدة الشامل أو معناها أو مقصودها.
- والقصيدة مقيدة بقيود شديدة شديدة وأحكام صارمة لا تقبل النقاش أو التنازل.
- طغت عليه منجزات الفكر، وسيطرة العقل الواعي، وطغيان تأثير الرقيب الداخلي، الشاعر نفسه، والحاكم الخارجي، الدين والمجتمع والتقاليد.
- واقعيتها صارخة وصاخبة، تخترق الجلد وتخترق الأعصاب العميقة، ولا تخجل من سوقيتها الكاملة.
- وكان لها أمراؤها وشعراؤها الكبار المشهورون الذين ظلوا شامخين يجاهدون ويتحدون الزمن.
- وله أطواره ومراحله الشهيرة، كمرحلة الشعر الجاهلي، والإسلامي، والأموي، ثم الشعر العباسي والأندلسي.
- تصميم البناء ثابت في الشكل.
- النمو الكمي للقصيدة هو عرضي وطولي، لكنه ثابت من خلال أنماط المقاطع.
- ولا توجد فراغات مكانية، سواء في السطر الواحد أو في القصيدة بأكملها، ليملأها الشاعر بالنقاط.
- يتم تأليفه وغنائه بسهولة تذكر هذا النوع من الشعر.
مقتطفات من الشعر العربي القديم
- سأفطم نفسي ببطء عن بعض هذا التدليل، وإذا قررت أن أكون عنيدًا، فكن جميلاً
فإن كنت قد سخطت علي فالبس ثيابي وأخرجها من ثيابك
يغريني أن حبك يقتلني وأن كل ما تقوله للقلب يفعله
وقسمتم القلب فقتل نصفه وقيد النصف الآخر بالحديد
لم تذرف عيناك حتى رميت سهامك في قلب قاتل
وبيضة الخدر التي لا تخفي جيدا، يستمتع بها من يلعب بها دون عجلة
مررت نحوها بحراس وجماعة من الحراس يحرسونني إذا يسهلون لي الموت
ولو أن الثريات في السماء انكشفت خلال وشاحها المفضل
فجئت وقد ارتديت الفراش إلا ثياب المعتمد
قالت يمين الله: “ليس لك عون، ولا أرى التجربة تخرج منك”.
خرجت أمشي به، وأجر ذيلًا خلفنا على مساراتنا. - لقد أبلغتنا منهم أسماء رب ذوبان الذي مل منه المجازون.
بعد عهد معنا من برق شامة أقرب بيوتها طاهرة.
الحياة عفو، ثم كسر الرقاب، ثم الوفاء.
رياض القطاع، ثم أودية الشر، باب، ثم الشعبتان، ثم البلاء.
لا أرى أحداً كنت أعرفه، فأبكي اليوم لسبب، والبكاء محير.
وبعينيك أشعلت الهند أخيراً النار التي أغرقت بها السماء. - ألن تأخذ طبقك في الصباح ولا تترك نبيذ أندرينا خلفك؟
وهو يشع كأنه طحن عندما خلط به الماء الساخن.
تتعاملون بذي اللبنة على غير هواه إذا ذاقه حتى يتوب علينا.
إنك ترى اللقمة الشحيحة عارًا إذا أمرت بها لغناها.
فسكبت لنا أم عمرو الكأس، وكان الكأس في جانبه الأيمن.
ما شر الثلاثة أم عمرو بصاحبتك التي لا توقظين علينا الصبح؟
وكأس شربتها في بعلبك، وأخرى في دمشق، وقصورنا
والحقيقة أن المصائب ستلحق بنا وتقضي علينا ومصائرنا.
قم قبل أن نتفرق أيها المتعب. سنخبرك على وجه اليقين وسوف تبلغنا.
ونسألك هل ارتكبت خطأً ليخلق نزاعاً واضحاً أم أنك خنت الأمين؟
يوم الضرب والطعن البغيض الذي جعل أصدقائك يفتحون أعينهم.
وأن غدا وأن اليوم عهدا وبعد غد على ما لا تعلمونه عنا.
سوف يظهر لك عندما تدخل إلى مكان صحراوي، وقد قمت بحماية عيون الكاشيهينا.
ذراعي طفل، دم عذراء، بري، لم يُقرأ لونه كجنين. - آمين سمية تدمع العيون لو علمت هذا الأمر قبل اليوم
كأنه اليوم الذي توقفت فيه عن الحديث مع غزال بشجرة مكسورة العين
لقد أفتخرت عندما أحببت العصا التي أمامي وكأنها صنم كان معوجاً
المال لك والعبد عبدك فهل يتحمل عذابك اليوم عني؟
سوف تنسى مصيبتي إذا وجدت مغارة مخصبة تخترقها فرس النبي
فيخرجون منها مبللة أقدامهم بالماء، يسوقهم الغطاريف التي لا ترحم
قد أطعن امرأة بريئة بشكل عرضي حتى تتحول كف أخيها إلى اللون الأصفر أثناء نزيفه.
ولا شك عند المرء أن الزمن له خلافة وهو منقسم ومألوف ومألوف. - يا رب هذا خير من أن يأكله يوماً وهو منقز الرأس
نحن أبناء أم البنين الأربعة ومن خيار عامر بن صعصعة
يتم تطعيمهم على الجفن المبهر والمهاجمين المهمين تحت القهر
يا معطي الخير، لقد عبرنا أراضٍ كثيرة من كثرة فضله عليك
فيخبر خيبر بذلك فاستمعوا له واصبروا. لا تلعنه. لا تأكل معه
وإذا كان به برص فيصقله، ويدخل فيه إصبعه
فيدخلها حتى يخفي أشجعه، كأنه يطلب شيئاً فقده، وأيضاً من شعرة:
أرى النفس ضائعة في أمل كاذب وحاولت أن تتبع المجرب.
لقد رأيت ملوكًا ونساءً، وقد صحبني وفد شريف وموكب.
رأيت شخصًا مبتهجًا فنظرت إليه متجهمًا وغاضبًا.
لقد انفصلت عنه بالمودة بيني وبينه، مع الثناء الجيد من وراء الكواليس.
ندمت على فقدان ابن عم وصديق، وانفصلت عن عم وأب كريم.
فانطلقوا، ولم يخطر ببالي في طريقهم إلا رجائي فيما سبقني وما أردت
في أي وقت لا تأتيني فيه أمنيتي بنية فعل الخير لا أتساءل.
لست دعامة الشباب والرصانة، ولست خالداً للسكينة والسكينة.
قضيت حاجتي وقضيت حاجة، وكانت روح الغلام تعتمد على كوخ مأرب
ويومين من الصدق ذهبت إليهم بدون دخان أو أكل سريع.
بقلنسوة يوحنا، وكأن خفاءه عباءة حبشي في السرماط.
الشعر العربي القديم الطويل
- قل وداعًا لـ Kitten، فالقافلة تتحرك، فهل تستطيع أن تقول وداعًا يا رجل؟
أغصان غراء مصقولة، تسير عوارضها ببطء كما يمشي جدار موحل
وكانها تمشي من بيت جارتها، مرت السحابة، لا وارث ولا عجل
فسوف تسمعين الجواهر تتداعى عند الرحيل كما تستغيث من الريح المرة
وليست كمن يكره الجيران مظهرها، ولا تراها تتكتم على الجيران
يكاد يقتلها لولا صرامتها عندما تثور على جيرانها الكسالى
وإذا تلاعب بالقرن ساعة ضعف واهتز من ذنوب الجسد والكفيل
يتم رسم الوشاح ويمتلئ الدرع بالسواد، وعندما يتعلق الأمر، فإن الخصر ينخفض تقريبا
نعم الذي يتفتت عند الصبح يقتله لذة لا يابسة ولا تقطر
مرحة دف مصحوبة بشوكة كأن باطنها قد نعل بالشوك
عندما يزهر المسك، ينمو الورد والزنبق من أحواض زهوره
ويا لها من حديقة حزن عشبًا أخضر تتساقط عليه مسارات المطر
تضحك منها الشمس نجم شرقي متمنطق بتاج نبات كثيف
يوم أطيب ريحه من انتشاره، ولا أطيب منه إذا اقترب من الأصل
لقد علقته بشكل عرضي وعلقت رجلاً آخر ورجلاً آخر…