اقوال دينية جميلة

هذه مجموعة رائعة من الأقوال الدينية الجميلة التي نقدمها لكم بطرق متنوعة عن الدين والتعامل مع الحياة بطريقة إسلامية. وتعتبر هذه الأقوال من أجمل الأقوال الدينية التي تعتبر نصيحة وطمأنينة لقلب قارئها. اليوم يمكنك أن تجد أقوال دينية جميلة وقصيرة في نفس الوقت، كما أنها معبرة ومؤثرة. يمكنك مشاركتها مع أصدقائك وكسب المال والتعلم منها وأيضًا أن تكون فريدًا وجميلًا بأسلوبك الأنيق الذي تختاره. انشرها عبر الواتساب أو الفيسبوك وانشر أروع وأجمل الكلمات الدينية والحكم والأقوال لعظماء ومشاهير الدين الإسلامي الحنيف.

أقوال دينية جميلة:

وتتمثل هذه الأقوال في أقوال الإمام الشافعي وابن تيمية وغيرها من الأقوال الجميلة جداً.

أقوال الشافعي:

  • وما نظرت إلى موطأ مالك رحمه الله إلا زاد فهمي.
  • ولم أعرض حقيقة أو برهانًا على أحد قط وقبله مني إلا أنني أهديته هدية وآمنت بمودته. ولم يتحداني أحد في الوقوف مع الحق ورفض الدليل الصحيح إلا أنه سقط من عيني ورفضته.
  • وفي كتاب الله عز وجل، لا، إنهم عن ربهم يومئذ خفيون، إشارة إلى أن أوليائه يرونه بشخصه، أي في الآخرة.
  • ما نظر الناس إلى شيء هم دونه إلا بسطوا عليه ألسنتهم.
  • ليس أحد إلا وله محب وكاره. فإن كان لا بد من ذلك فليكن مع من أطاع الله عز وجل.
  • ويا ربيعة أراك تفتي الناس. إذا جاءك الرجل يسألك فلا تهتمي بإخراجه مما وقع فيه، ولكن ليكن همك التخلص مما سألك عنه.

أقوال ابن تيمية:

  • وهنا قاعدة شريفة ينبغي مراعاتها، وهي أن ما يضر غيره من الذنوب في دينه ودنياه، فعقوبتنا عليه في الدنيا أعظم، وأما الذنوب التي تضر الإنسان في نفسه، وقد يكون عقابه في الآخرة أشد، وإن لم نعاقبه في الدنيا.
  • ونصوص الوعيد في الكتاب والسنة ونصوص الأئمة في الكفارة والفجور ونحوها تقتضي ثبوت سببها على المعين، إلا إذا توافرت الشروط وانتفت الموانع. ولا فرق في ذلك بين الأصول والفروع.
  • فإذا لم يحدث النور النقي، لأنه لا يوجد إلا نور غير نقي، وإلا بقي الإنسان في الظلمة. ولا ينبغي لرجل أن يعيب ويحرم على نور فيه ظلمة، إلا أن يكون نور ليس فيه ظلمة. وإلا فكم ممن أعرض عن ذلك سيخرج عن النور بالكلية إذا انحرف غيره عن ذلك. بسبب ما رأى في طرق الناس من ظلمة.
  • ومن بنى كلامه في العلم على أصول الكتاب والسنة والأحاديث الموروثة عن السلف وفروعه فقد سار على طريق النبوة. وكذلك من بنى الإرادة والعبادة والعمل والسمع المتعلقة بأصول العمل وفروعه من أحوال القلب والبدن على الإيمان والسنة والهدى الذي سار عليه محمد وأصحابه فقد سلك السبيل. النبوة، وهذا طريق الأئمة. إرشاد.
  • وإذا كان الوجوب مشروطاً بإتقان العلم الذي أصله العقل والقدرة على الفعل، فنقول: إن كلاً منهما قد يضيع لأسباب محرمة، أو لغير أسباب محرمة. فإذا زال عقله بشرب الخمر أو التخدير ونحو ذلك، لم يسقط عنه الإثم لأنه ترك الواجبات، وفعل المحرمات إذا كان السكر يقتضي ذلك. بخلاف ما إذا زال بسبب غير حرام، كالإغماء بسبب المرض، أو الخوف، أو السكر بسبب مشروب غير حرام، كشرب الخمر بالإكراه، فلا إثم عليه.
  • فالأمر والنهي، وهو ما يسميه بعض العلماء بالواجب الشرعي، مشروط بقدرة الإنسان على تحصيل العلم والقدرة. ولا تجب الشريعة على من لا يستطيع العلم، كالمجنون والصبي. ولا يجب على العاجز كالأعمى والأعرج والمريض الجهاد. كما أن الطهارة بالماء، والصلاة القائمة، والصيام، وغير ذلك لا يجب على من عجز عنه.

أقوال أخرى:

  • وأخرج المسك من الخزائن ووضع في يد عمر بن عبد العزيز فقبض أنفه مخافة أن يشم ريحه. فقال فقال له رجل من أصحابه يا أمير المؤمنين ما يضرك لو وجدت ريحها؟ قال وهل من فائدة في هذا إلا ريحه؟ رباح بن عبيدة
  • إن ما يفعله كثير من الصوفية هو تلك الأقوال والأفعال التي تبدو في ظاهرها الغربة عن الدنيا، والبعد عن أهلها، والهروب من زينتها، مع ما يلتزمون به من وظائف كالتواضع، والانكسار، والغضب، والندم، والصراخ في وجههم. تارة، والهدوء تارة أخرى، والحساب، والاجتهاد، والذكر الدائم الذي يذكرون به، مما لم يرد في الشرع على صفات لا تجوز. صلى الله عليها، مع لبس تلك الملابس الخشنة القذرة، والجلوس على تلك المصاطب القذرة، وما شابه ذلك من التيه والتيه والأحوال التي لو كان فيها خير لكان لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ، الذين هم خير القرون. الشوكاني
  • يا بني احذر الفاعل فإنه كالسيف المسلول. يعجبك شكله وتأثيره قبيح. لقمان
  • فكم من إنسان يستغفر فيكره ويسكت. هذا استغفر وقلبه فاسق، وهذا صمت وقلبه يتذكر. يحيى بن معاذ
  • لا أعرف. ثم تبعها فقال: أتريدين أن نجعل ظهورنا لك جسوراً في جهنم، حتى تقولي إن ابن عمر أفتانا بهذه الفتوى؟ ابن عمر
  • ليس شيء أغلى من شيئين: درهم جيد، ورجل يعمل على السنة. يونس بن عبيد
  • ومن علامات المبتدعة التي لفت إليها العلماء أنهم ينصبون غير النبي يدعو إلى سبيله ويواليها ويعاديها، فيفرقون الأمة. الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري
  • وقد حذر الحكماء منذ القدم من لم يكونوا راسخين في العلم إذا تعمقوا في مسائله، وأوضحوا أن هذا النوع يفسد دين الناس ودنياهم، وهذا ما يؤكده واقع الناس اليوم. الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري
  • ولا يزال الجهاد مع النبي قائما في الأمة بدفع كل ما يخالف ما بعثه الله به، فاجتهد في هذا الجهاد ولن تبلغه بعد فضل الله إلا بالعلم الشرعي. الشيخ عبد الله بن عبد العزيز العنقري
  • ثلاثة لا يعرفون إلا في ثلاثة أحوال: الصبور لا يعرف إلا عند الغضب، والشجاع لا يعرف إلا في الحرب، والأخ لا يعرف إلا عند الحاجة. لقمان
  • وإذا سئل الرجل عما لا يعلم فليقل: الله أعلم. علي بن أبي طالب
  • ومن بني بنيانه على التقوى والعلم، طهر ذكره وعمله، ودخلته التقوى من حيث لا يشعر. أبو عثمان المغربي
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بال رجال يؤذيني في العباس؟ وإن كان عم الرجل كأبيه، فمن آذى العباس فقد آذاني». العباس بن عبد المطلب
  • أقول: لا حجة لمن خالف سنة رسول الله الثابتة مهما قل أو كثر. وليس لهم أن يشرعوا للناس غير ما شرع الله. بل متهمون بالخطأ وعدم الاهتمام بأمر الشرع والتساهل في أمر الدين. الشوكاني
  • ومن منا لم يفلح بكثرة الصلاة والصيام، بل بسخاء النفوس، وسلامة الصدور، والإخلاص للأمة. بعض السلف
  • ما أخرج الله عبداً من ذل الذنب إلى عز التقوى إلا أغناه بالمال، وأكرمه في أهله، وآنسه باللطف. داود الطائي
  • الصديق للصديق كالرقعة على الثوب إن لم يكن مثله. الأوزاعي
  • ولم يسبقهم أبو بكر بصيام ولا بكثرة الصلاة، ولكن بشيء استقر في قلبه. بكر المزني. بكر المزني
  • قال مالك وهو ينفي كثرة إجابات السائل، يا عبد الله، كل ما تعرفه فقله وبينه، وما لا تعرفه فاسكت عنه، واحذر من تقليد سيئات الناس. عن ابن وهب
  • إني لا أحب أن أرافقك إلى مكة، فما يمنعني من ذلك أني أخاف أن تملي علي أو تملني. قال علي بن المديني . فلما ودعته قلت: يا أبا عبد الله، هل توصيني بشيء؟ قال: نعم، علّم قلبك التقوى، واجعل الآخرة أمامك. أحمد بن حنبل
  • اتق العدو وكن حذرا مع الصديق، فإن القلوب لا تسمى إلا قلوبا لتقلبها. موسى بن جعفر
  • إنك أكثر صلاة وصياما من أصحاب محمد، وكانوا أفضل منك. ولم يقولوا: كانوا أزهد منكم في الدنيا وأرغب في الآخرة. ابن مسعود
  • وأوصيك بتقوى الله، فإذا اتقيت الله يكفيك الناس، وإذا خافت الناس لن ينفعوك، فعليك أن تتقي الله عز وجل. كتبت عائشة إلى معاوية
  • وعن البراء أو غيره قال: جاء رجل من الأنصار إلى العباس فأخذه. فقال: لم يأسرني هذا. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «لقد أيدك الله بملك كريم». العباس بن عبد المطلب
  • وكل تفصيل من أحكام الشريعة قام عليه دليل على المطالبة بعبادة الكل أو البعض، مطلقاً كان أو مقيداً، لا بد أن يشتمل على إحداث مصلحة أو مصالح يعرفها من يعرفها ويجهلها من يجهلها. وكل من خصوصيات الشرع الواردة في تحريم أمر أو أمور لا بد أن يكون هو الذي حرمه. لعن الفساد أو الفساد الذي يمنع. الشوكاني

‫0 تعليق

اترك تعليقاً