أقوال دينية روعة

ومن الرائع أن الأقوال الدينية تؤثر في القلب وتريحه أيضاً، وهي ذات حكمة وموعظة عظيمة. نقدم لك اليوم أقوال دينية رائعة ومؤثرة، والتي ستشعرك أيضًا بالذنب بسبب فشلك في عبادة الله أو القيام بشيء آخر. ونحن بدورنا اخترنا فقط الأقوال ذات المعاني الرائعة التي تناسب بحثك وتستفيد منها بشكل كبير. يمكنك الآن تمييزها عن أصدقائك من خلال مشاركتها على الواتساب أو كمشاركات على الفيسبوك لتكسب الأجر وتكون عملاً صالحاً. وهذه أقوال رائعة لكثير من مبتدعي الدين وعظماء التاريخ الإسلامي والأئمة كالشافعي وابن تيمية.

أقوال دينية رائعة:

تتحدث هذه الأقوال عن التوبة وكيفية العبادة والنصح لبعضنا البعض بطريقة مختصرة ورائعة لكل من يبحث عنها.

أقوال ابن تيمية:

  • ومن تاب توبة عامة، فهذه التوبة توجب مغفرة جميع الذنوب، ولو لم يأت بالخاصة إلا إذا كان هذا العام يعارضه ما يقتضي الخصوص، كما لو تبادر إلى ذهن بعض الذنوب، فلا يتوب منهم لقوة إرادته لهم، أو لاعتقاده أنهم صالحون وليسوا سيئين، ولو ذكرهم لم يتوب منهم. ولم يدخل في التوبة، وأما ما كان موجودا خاصة، فكان مما يتوب منه، كما تشمله التوبة العامة.
  • فكل مؤمن مسلم، ولكن ليس كل مسلم مؤمنا.
  • بداية الدين وآخره، وظاهره وباطنه، هو التوحيد، وإخلاص الدين كله لله هو تحقيق قول لا إله إلا الله.
  • خاتمة المجلس: سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت. أستغفرك وأتوب إليك. فإن كان مجلس رحمة كان كختم عليه، وإن كان مجلس لهو كان كفارة له.
  • وصاحب الهوى الذي يتبع هواه بغير هدى من الله كان له نصيب ممن اتخذ إلهه هواه، فصار شركاً يمنعه من الاستغفار. وأما من حقق التوحيد والاستغفار فلا بد من دفع الشر عنه. ولهذا قال ذو النون: لا إله إلا أنت. المجد لك. إني كنت من الظالمين. ولهذا جمع الله بين التوحيد والاستغفار في أكثر من مكان.
  • وقد قدمنا ​​أن الدعاء نوعان: دعاء العبادة، ودعاء الدعاء، وكلاهما لا يصح إلا لله. فمن جعل مع الله إلهاً آخر يبقى مذموماً مهجوراً، ومن يرجو سائلاً طالباً، فلا ينبغي له أن يرجو غير الله ولا يسأل غيره.
  • وعلى العبد أن يعترف بعدل الله وإحسانه، فهو لا يظلم الناس شيئاً، فلا يعاقب أحداً إلا بذنبه، ويحسن إليهم. كل لعنة منه عدل، وكل نعمة منه فضيلة.
  • وجعل العبادة والخوف والتقوى لله، وجعل الطاعة والمحبة لله ورسوله.

أقوال الشافعي:

  • الإيمان قول وعمل، يزيد بالطاعة وينقص بالمعصية. ثم تلا هذه الآية ويزداد الذين آمنوا.
  • خير الناس بعد رسول الله أبو بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي.
  • وقيل لعمر بن عبد العزيز: ما تقول في أهل صفين؟ قال: «ذلك دم طهر الله يدي منه، ولا أحب أن أغمس فيه لساني».
  • ولم يمنع الله من تكلم في علي وأبي بكر وعمر وغيرهم من أصحاب النبي إلا أن يجزيهم الله خيرا وهم أموات.
  • هل تعرف من هو القدري الذي يقول إن الله لم يخلق الشر حتى يفعل به؟

أقوال أخرى:

  • إن الفقيه الذي يتكلم مع الناس لا يدخل إلا بين الله وعباده، فلينظر فيما يدخل فيه. محمد بن المنكدير
  • التقوى هي اجتناب كل شبهة، وترك كل شبهة، والقيام مع الله بالعلم بلا تأويل. يحيى بن معاذ
  • شرط الصحبة اجتناب العثرات، والصفح عن الآخرين، والمواساة في الشدائد. علي بن ابي طالب
  • ومن أحب أن يُسأل فلا يستحق أن يُسأل. بشر بن الحارث
  • عليك بالزهد، يبصرك الله عيوب الدنيا، وعليك بالتقوى، يخفف الله حسابك، ثم اترك ما يريبك إلى ما يريبك، وارفض الشك باليقين، ويكون دينك في أمان. لك. سفيان الثوري
  • ولم أجد طائفة ولا طائفة من الإسلام أفتر ولا أكذب ولا أكذب من الروافض، فإنهم لا يبالون بما يقولون من الباطل كائنا من كان ومن شاركهم في نوع من الرد، حتى فإن كان صغيرا فإنه يشبههم بقدر مشاركتهم فيه. الشوكاني
  • ومن الأمور التي تزكي لك مودة أخيك أن تبدأ بالسلام عليه عند لقائه، ومنادته بأحب الأسماء إليه، ومد حضوره إليه في المجلس. عمر بن الخطاب
  • يا أيها المؤمن إن لله بيتاً بين جنبيك . فإذا طهرته أشرق ذلك البيت بنور ربه وأصبح مشرقا وواسعا. الحافظ ابن رجب
  • ولقي ابن عمر جابر بن زيد وهو يطوف بالكعبة، فقال: يا جابر، أنت من فقهاء البصرة، وتستفتي، فلا تفتي إلا بقرآن ناطق. سنة أو سنة ماضية، فإن فعلت ذلك هلكت وهلكت».
  • التقوى تقود العبد إلى الزهد في الدنيا، والزهد يقوده إلى محبة الله عز وجل. ابراهيم بن أدهم.
  • فكم من الناس وصلوا إلى بيوتهم بأجسادهم وقلوبهم مقطوعة عن رب البيت، وكم من الناس جالسون على فراشهم في بيوتهم وقلوبهم متصلة بالمكان الأعلى. الحافظ ابن رجب
  • ولا صلاح في القول إلا مع العمل، ولا في المظهر إلا مع ما نقل، ولا في الفقه إلا مع التقوى. محمد بن القاسم
  • ستقابل رجلين أحدهما يصوم ويكثر الصلاة والآخر أكرم على الله، ولكننا بعيدان. فقلت: وكيف ذلك يا أبا جازي؟ قال: «يكون أتقىهم في محارمه». قتادة ، عن عبد الله بن مطرف
  • ومقاومة الجوارح عن المحرمات خير من تطوع الحج وغيره، وأرحم بالنفوس. الحافظ ابن رجب
  • ألا أخبركم عن الفقيه الفقيه الكامل، الذي لا يرجو الناس من رحمة الله، ولا يسمح لهم بمعصية الله؟ ذلك الخير في علم لا فقه فيه، ولا خير في فقه لا ورع فيه، ولا خير في قراءة لا تدبّر فيه. علي بن أبي طالب
  • وسئل عن المروءة ما هي؟ قال: الإنصاف مع نفسك والإحسان إلى غيرك. ألم تسمع قول الله تعالى: إن الله يأمر بالعدل والإحسان. الفروسية لا تكتمل بدونهم. العدل هو العدل والإحسان هو الإحسان. سفيان بن عيينة
  • ويستمر الإنسان في معرفة ما تعلمه، فإذا ترك العلم وظن أنه قد اكتفى واكتفى بما عنده، فهو جاهل بما هو عليه. سعيد بن جبير
  • فإذا توجه العبد بقلبه إلى الله تبارك وتعالى، توجه الله إليه بقلوب المؤمنين. محمد بن واسع
  • لا مروءة للكذاب، ولا أخ للملل، ولا صديق للسيء. الأحنف بن قيس
  • لقضاء حاجة أخيك المسلم خير لك من جدال بعد جدال. الحسن البصري
  • من هم أشد الناس حاجة إلى طلب العلم؟ قالوا: قل يا أبا محمد. وقال: «ليس أحد أحوج إلى طلب العلم من العالم، لأنه ليس جهل أحد أبغض من العالم». سفيان بن عيينة
  • وكتب أبو الدرداء إلى مسلمة بن مخلد السلام عليك. أما بعد، فإن العبد إذا عمل في طاعة الله أحبه الله، وإذا أحبه الله أحبه إلى عباده، وإذا عمل العبد بمعصية الله أبغضه الله، وإذا أبغضه الله ، فهو أبغضه إلى عباده. عبد الرحمن بن أبي ليلى
  • وسئل عن البخل، فقال: أن يرى الرجل ما ينفقه إسرافا، وما عنده عزا. الحسن بن علي
  • والمخدوعون هم الذين يقضون أيامهم في الخمول، ويوجهون أهوائهم نحو الهلاك، ويموتون قبل أن يصحوا من الجرائم. يحيى بن معاذ الرازي
  • وهذا ليس بمجتهد حتى يقال إن أصاب فله أجران، وإن أخطأ فله أجر. بل هذا مجازف جريء لشرع الله، متلاعبًا به، لأنه تعمد التوجه إلى من لا يعرف علم الشرع المحض، ورواه عنه وترك أهله في عزلة. الشوكاني
  • وسئل عن السخاء فقال: بذل ما هو موجود. الخليل بن أحمد
  • ولما كان الجهاد أفضل الأعمال، وعجز عنه كثير من الناس، كان مثله دوام الذكر الكثير وتفضيله، والعمل في أيام عشر ذي الحجة تفضيل عليه، إلا الخارجين. بأنفسهم وأموالهم ولم يرجعوا بشيء منها. الحافظ ابن رجب

‫0 تعليق

اترك تعليقاً