يبحث الكثير من الأشخاص عن ألعاب الدردشة، لذلك قمنا بتجميع أجمل أفكار ألعاب الدردشة كتابيًا للأصدقاء ومن تحب، أو يستطيع من خلالها تطبيقها مع أطفاله، أو عائلته، أو مع أصدقائه لقضاء وقت ممتع. اللعب والاستمتاع بوقت الفراغ. ولهذا السبب وضعنا بين أيديكم أجمل الأفكار وأكثرها تنوعاً بين الثقافات. والرياضة والمضحكة وغيرها. كما أنها مناسبة للبالغين والأطفال، لذا قم بتجربتها. وسوف تدهشك كثيرا وتجعل وقتك جميلا. يمكنك الآن مشاركة أفكار ألعاب للدردشة الكتابية على واتساب العائلة والأصدقاء وغيرهم. طبقيها معهم وعيشي لحظاتك الجميلة أو حتى في الرحلات.
محتويات المقالة
أفكار لألعاب للدردشة والكتابة
من هذه القائمة الأولى، يمكنك العثور على أفكار ألعاب للدردشة الكتابية. يمكنك نسخ اللعبة التي تراها مناسبة ونسخها ومشاركتها على الدردشة كألعاب لشخصين عن بعد مع حبيبك أو أصدقائك بشكل فردي أو جماعي.
فكرة 1
- عدد اللاعبين: مفتوح.
- المساحة: ملعب كرة قدم صغير، أو ملعب كرة يد، أو ما شابه ذلك.
- الأدوات: بالونات بداخلها أسئلة ثقافية.
- قانون اللعبة: لا يجوز نفخ أكثر من بالون واحد.
- طريقة اللعب:
يقوم المشرف بكتابة العديد من الأسئلة الثقافية ويضع كل سؤال داخل بالون ثم يقوم بنفخه. بعد ذلك يقوم بتعليق جميع البالونات على حبل مرتفع حتى يتمكن اللاعب من الوصول إليه. ويمكن وضع الماء داخل أحد هذه البالونات على سبيل المزاح، وآخر يكتب فيه كلمة “ارجع إلى مكانك”، وثالث: لقد فزت بجائزة. ثم يبدأ باختيار المشارك ويعطيه الدبوس ليختار بالون وينفخه بالدبوس الذي لديه، ثم يجيب على السؤال الموجود بداخله. يجب تقديم الجوائز ويفضل أن تكون فورية لهذه اللعبة كوسيلة للتشجيع وزيادة الحماس للعب.
الفكرة 2
- عدد اللاعبين : أكثر من فريق .
- المساحة: ملعب صغير.
- الأدوات: لا يوجد.
- قانون اللعبة:
1- لدى الفريق نصف دقيقة للتفكير في الإجابة.
2- كل إجابة صحيحة تحصل على نقطة.
3- الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من النقاط هو الفائز. - طريقة اللعب:
تتم هذه المنافسة بين فريقين أو أكثر، والجواب يكون باختيار الحرف الأول. تسمى مسابقة الحروف، ويوجد في السوق العديد من الكتب المخصصة لهذه المسابقة. - طريقة أخرى: استخدام بطاقات الأسئلة المتوفرة في الأسواق، ويتم احتساب نقطة أيضًا لكل إجابة.
فكرة 3
- عدد اللاعبين : أكثر من فريق
- المساحة: ملعب صغير
- الأدوات: لا يوجد
- قانون اللعبة:
1- لدى الفريق نصف دقيقة للتفكير في الإجابة.
2- الفريق الذي يجيب على السؤال بشكل صحيح يختار أحد الفرق الأخرى ويأخذه أسيراً له.
3- يمكن للفريق المساومة على الأسرى لديه واستبدال أحد زملائه الأسرى بفريق آخر أو العكس.
4- يُمنع السجين من مساعدة الفريق في الإجابة.
5- الفريق الذي يحصل على أكبر عدد من السجناء هو الفائز. - طريقة اللعب:
يحدد المشرف على هذه المسابقة وقتًا ثم تبدأ المسابقة ويطلب من الفريق الأول. فإذا أجابوا ينقل السؤال إلى الفريق الثاني، وهكذا.
الفكرة 4
- عدد اللاعبين: فريقين
- المساحة: ملعب صغير
- الأدوات: 6 لمبات حمراء و6 لمبات خضراء
- قانون اللعبة:
1- يقوم المشرف بإضاءة ضوء للفريق المستجيب أو حسب طلبه.
2- إذا لم يستجب تطفئ عليه لمبة أو حسب طلبه.
3- الفريق الذي أضاءت أضواءه أولاً هو الفائز. - طريقة اللعب: يقوم المشرف بوضع المصابيح الخاصة به أمام كل فريق حسب لونها، ثم تبدأ المنافسة ويطلب من الفريق الأول. إذا أجابوا ستضاء لهم لمبة، وإذا أخطأوا لن يضاء لهم شيء، ولن ينتقل السؤال إلى الفريق الآخر. ثم يسألون الفريق الثاني، وبعد أن يكون لدى الفريق أكثر من لمبة مضاءة، يستطيع في ذلك الوقت أن يتحدى أكثر من لمبة واحدة. إذا كان لديه اثنان، يمكنه تحدي اثنين. إذا كان لديه ثلاثة، يمكنه تحديهم أو اثنين. فإذا لم يتحدى يصبح سؤاله لمبة واحدة فقط. وإذا اتحدى فلا ينبغي له أن يتحدى أكثر مما لديه. فإن أجاب بإجابة صحيحة أضاءت له بعدد ما اعترض عليه. فإذا خسر انطفأ عليه بقدر ما يتحدى.
الفكرة 5
- عدد اللاعبين : أكثر من فريق
- المساحة: ملعب صغير
- الأدوات: صحون ورقية كبيرة موزعة 7 × 7 = 49 مربع.
يجب ترقيم الصناديق في الأعلى بالحروف وعلى الجانب الأيمن بالأرقام. - قانون اللعبة:
1- يقوم الفريق بتوزيع جنوده على الساحات حسب رأيه.
2- يجب تحديد المربع بعد تحديده.
3- الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط هو الفائز. - طريقة اللعب:
وبعد توزيع الألواح الورقية على الفرق، يتم توزيع الجنود والأسلحة عليهم، ويقوم الفريق بدوره بتوزيعها على المربعات الموجودة على ورقته. كل جندي أو سلاح لديه عدد من النقاط المحسوبة للفريق الذي يصيب الهدف.
الجندي 5 نقاط
الضابط 10 نقاط
دبابة 15 نقطة
الطائرة 20 نقطة
حاملة الطائرات 30 نقطة.
ويمنح كل فريق 30 جنديا، و11 ضابطا، و10 دبابات، و5 طائرات، و3 حاملات طائرات، ليصل مجموع نقاطه إلى 600 نقطة. يبدأ اللعب ويطرح المشرف السؤال الأول على الفريق الأول. إذا أجابوا يختارون أحد المربعات ويقولون مثلاً: “اسم الفريق”: أريد المربع رقم 5C أو 1B أو 7 3B…إلخ. على حسب الأسلحة والجنود الموجودين في هذا المربع، يتم احتساب النقاط من قبل المشرف للفريق الذي أجاب، وإذا لم يجب، فلا شيء له ولا شيء، ولا ينقل السؤال إلى الفريق الآخر، ولكن بل يجيب عليها المشرف بنفسه من أجل المصلحة.
الفكرة 6
- عدد اللاعبين: مفتوح
- الأدوات: القرآن الكريم وكتيب في معاني الكلمات
- قانون اللعبة:
يتم احتساب 5 درجات لكل إجابة صحيحة، ويتم نقل السؤال إلى السؤال التالي عندما لا يعرف الأول الإجابة. وعندما يجيب يحصل على 3 درجات. من يحصل على 100 درجة هو الفائز. - طريقة اللعب:
يقوم المشرف بطرح سؤال عن القرآن الكريم من خلال معرفة عدد آيات السورة أو ذكر آية وطلب معرفة اسم السورة أو سبب نزولها أو معنى كلمة أو اسم السورة السورة التي تليها أو التي قبلها وهكذا.
الفكرة 7
- عدد اللاعبين: مفتوح
- المساحة: ملعب صغير
- أدوات:
1- منشأة صحية كبيرة ومغلقة بها العديد من الأسئلة الثقافية.
2- حلقة دائرية .
3- كرة تنس .
4- الجوائز غير المغلفة. يتم ربط كل جائزة بقطعة مستقيمة من الحديد. - قانون اللعبة:
1- يعطى اللاعب ثلاث فرص لإصابة الهدف وثلاث فرص لإصابة الجائزة.
2- من لم يصيب الهدف أو الجائزة لا يحصل على شيء.
3- يجب أن يدخل الخاتم داخل قطعة الحديد المثبتة على الجائزة. - طريقة اللعب:
يتم وضع العديد من الأسئلة الثقافية داخل زجاجة ماء، ثم يتم إغلاقها وربطها على ارتفاع متر أو أكثر وعلى بعد 5 أمتار من المشرف. بعد ذلك يقوم المشرف باختيار أحد المشاركين ويعطيه كرة ليرميها على الهدف ليضربه. فإذا ضربها فتحها وأخذ له ورقة واحدة فيقرأ ما فيها ثم يجيبه. فإذا أجاب بشكل صحيح، يتحرك ويرمي الخاتم على إحدى الجوائز الموجودة على بعد 5 أمتار من الجانب الآخر بحيث تدخل في قطعة الحديد المثبتة بها. فإذا لم يصيب الهدف، أو لم يجيب بشكل صحيح، أو لم يصيب الجائزة، فإنها تعود إلى مكانها كما كانت.
الفكرة 8
- طريقة اللعب:
يتم تقسيم الفرق إلى 3 مجموعات، ويتم طرح سؤال. الفريق الذي يجيب على السؤال يأخذ أسيراً من الفريق الذي يريده، ومن ثم يتم طرح سؤال ثانٍ. فإذا أجاب عليه فريق الأسير، يحق لهم إعادة أسيرهم أو أخذ أسير، ونحو ذلك. في نهاية المسابقة، يتبين أن الفريق الذي لديه عدد أكبر من السجناء هو الفائز.
الفكرة 9
- عدد اللاعبين: 4 فرق، 2 لكل منهما
- المساحة: ملعب صغير
- الأدوات: بطاقات المسابقات الثقافية المباعة في المكتبات أو السجلات الإسلامية.
- قانون اللعبة:
يحصل الفريق على بطاقة عندما يجيب بشكل صحيح، ويتم خصم منه بطاقة عندما يغش أو يساعد الآخرين. السؤال الذي لا يجيب عليه لا ينتقل إلى الفريق الآخر. - طريقة اللعب:
يختار المشرف بطاقة عشوائية ويقرأ السؤال على كل فريق بعد أن يطلب منهم اختيار رقم السؤال. من يجيب يحصل على البطاقة، والفائز هو من يحصل على 20 بطاقة أو حسب الاتفاق.
الفكرة 10
- عدد اللاعبين : 8 كل فريق 4
- الأدوات: فلينة صغيرة يمكن رسم شكل ملعب صغير بها.
- قانون اللعبة:
مدة اللعب ساعة واحدة مقسمة إلى نصفين مدة كل منهما نصف ساعة. - طريقة اللعب:
يتم تعيين كابتن لكل فريق، وهو بدوره يوزع مهام اللعب على فريقه، فيضع واحدًا للحراسة، والثاني للدفاع، والثالث لخط الوسط، والرابع للهجوم. ثم يقوم المشرف أو الحكم بإجراء القرعة بين الفريقين على من سيبدأ اللعب، ثم يطرح على الفريق أسئلة ثقافية أو أسئلة حرفية، أي أن الإجابة تبدأ بذلك الحرف، على أن تكون الأسئلة كما يلي:
حارس المرمى والدفاع سهلان، ولاعب الوسط في الوسط، والهجوم صعب. ثم يبدأ اللعب، واللاعب الذي لا يستطيع الإجابة على السؤال يمرر الكرة منه إلى لاعب الفريق الآخر، ويطرح عليه سؤالاً جديداً حسب موقفه، ولا ينتبه إلى السؤال السابق. الفريق الذي يستمر في الرد حتى الهجوم يعتبر قد سجل هدفا ويحسب له هدف. ثم يتم سؤال الفريق الآخر. من حارس المرمى إلى الهجوم.
الفريق الذي يسجل أكبر عدد من الأهداف هو الفريق الفائز.
الفكرة 11
- عدد اللاعبين: 10
- المساحة: ملعب صغير
- قانون اللعبة:
1- يمنع رفع الصوت عند الرد .
2- يجب على من يعرف الإجابة أن يقول نعم.
3- من يجيب بشكل صحيح يغادر أحد المشاركين اللعبة.
4- من يعطي الإجابة الخاطئة يخرج من اللعبة. - طريق…